روابط للدخول

صحيفة كردية: صحفيون ينسحبون من مؤتمر نقابتهم في كردستان


ذكرت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان العديد من المندوبين الصحفيين انسحبوا من مؤتمر نقابة صحفيي كردستان الذي اختتم (السبت) في اربيل، احتجاجاً على اسلوب توزيع الحصص. ونقلت الصحيفة عن عارف قورباني رئيس مجلس ادارة مؤسسة خندان التي تصدر عنها الصحيفة قوله انه يقف بالضد من اسلوب المحاصصة بين حزبي السلطة، واضاف انه كان من المقرر ان تجري اعمال المؤتمر بالانتخابات وان يكون اعضاء المؤتمر احرارا في انتخاب المرشحين للهيئات العليا في النقابة، واضاف قورباني انه يعتبر من واجب مؤسسته الوطني ان تتخذ موقفا كهذا وتنسحب من المؤتمر.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان اللجنة العليا الجديدة لتنفيذ المادة 140 لم تشكل بعد ونقلت الصحيفة عن نرمين عثمان نائب رئيس اللجنة السابقة قولها ان اي اجتماع لم يعقد بهذا الخصوص بعد، من اجل ان يرشح العرب والكرد والتركمان اعضاء لهذه اللجنة عن محافظة كركوك، كي يُضافوا الى ممثلي وزارة الداخلية وحكومة الاقليم وبقية المحافظات. واشارت عثمان الى ان اي خطوة بعد استبدال رئيس اللجنة القديم رائد فهمي برئيسها الجديد هادي العامري لم تتخذ، وان اللجان الفرعية للجنة السابقة لم يجرِ حلها بعد، وهي مستمرة في عملها في تعويض اللاجئين والمهجرين .

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان الشبكة المشتركة لمنظمات النساء في اقليم كردستان العراق رفعت مذكرة الى الرئاسات الثلاث في الإقليم اضافة الى اتحاد علماء الدين ومجلس شؤون النساء الاعلى تطالب فيه الحد من ظاهرة الدعارة باعتبارها جزءاً من استخدام العنف والاكراه ضد المرأة. واكدت الشبكة ان الاحصاءات المتوفرة لديها تقدم مؤشرات خطيرة على تصاعد هذه الظاهرة كما جاء على لسان مدير اسايش السليمانية. واضافت الشبكة ان القانون رقم 8 لسنة 1988 الخاص بمحاربة ظاهرة الدعارة يعتبر مثل هذه الاعمال والقائمين عليها مجرمين يستحقون اقسى العقوبات ..

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة تناولت تصاعد الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستان. وقالت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان تاخير الجواب على موقف المعارضة في تعليق المباحثات مع الحزبين لاكثر من مرة يعتبر واحد من مظاهر هذه الخلافات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحزب الديمقراطي قوله ان هناك مشاكل تعيق عقد اجتماع المكتبين السياسيين للحزبين وان الخلاف الاكبر بين الطرفين يدور حول مسألة تسليم مطلقي النار على المتظاهرين الى المحكمة. واضافت الصحيفة ان موضوع حل الحكومة نقطة من نقاط الخلاف والحزب الديمقراطي يعتبر حل الحكومة امر طبيعي فيما يرفض الاتحاد الوطني الكردستاني بشكل قطعي الامر ويعتبره خطاً احمر لا يمكن تجاوزه.

وكتبت "هاولاتي" ايضاً ان الحكومة الايراني تمتنع عن اعادة قطعة اثرية هامة كانت قد اخذتها من اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان هذه القطعة الاثرية المعروفة ب (كيله شين) يبلغ طولها مترين وثلاثين سنتمترا وعرضها مترا واربعين ودون عليها باللغة المسمارية قبل 2800 سنة، وان القطعة كانت جزءا من اثار منطقة سيدكان شمال قضاء سوران وانها اخذت من المنطقة منذ عام 1984 اثناء الحرب العراقية الايرانية وان القطعة موجود الان في متحف مدينة ارومية عاصمة محافظة اذربايجان الغربية.
XS
SM
MD
LG