روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان التدخل الإقليمي في شؤون كركوك يزداد. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية إن وفدا يمثل التركمان زار العاصمة الإيرانية طهران والتقى مسؤولين كبار في الحكومة الإيرانية.

وأضافت مصادر الصحيفة إن القيادات التركمانية وهم نواب محسوبون على القائمة العراقية ينحدرون من ثلاث محافظات كركوك والموصل وديالى تباحث مع المسؤولين الايرانيين حول الأوضاع السياسية في مناطقهم عشية مؤتمر الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية من العراق، وتباطؤ الحكومة الاتحادية في معالجة آثار سياسات التطهير العرقي التي مارسها النظام السابق ضد تركمان كركوك.

ونسبت الصحيفة الى مصادر أخرى إن الحكومة التركية بصدد إعداد خطة عمل جديدة حول سياستها في العراق عموما وكركوك خصوصا وتدرس حاليا مشروعا ينص على تغيير وجوه بعض الشخصيات والزعماء المحسوبين على "الخط التركي".

ونقلت هوال عن مصدر خبري إن قياديا كبيرا في التجمع الجمهوري يحاول ترتيب البيت السياسي العربي في كركوك الذي يعاني أزمة انقسامات حادة أثرت على ادائه السياسي المحلي والوطني.

واضافت الصحيفة ان القيادي يهدف من وراء زيارته الى تقوية وإعادة هيكلية التجمع الجمهوري الذي يعتبر من أوائل الكيانات السياسية العربية البارزة في كركوك بعد سقوط النظام السابق.

واضافت الصحيفة انه بالرغم من إن البرلمان العراقي لم يبحث إلى الآن آلية إجراء الانتخابات في كركوك، إلا إن المكون العربي بدأ التحضير لخوض الانتخابات، في حين يرى سياسي عراقي إن ثمة مخاوف من إعلان قائمة كردية ـ تركمانية ـ عربية موحدة تخوض الانتخابات وخاصة بعد التقارب الكردي ـ التركماني.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان خبراء اقتصاديين غير متفقين بخصوص الوسائل الكفيلة بمنع ارتفاع اسعار السلع والمواد في السوق مع اقتراب شهر رمضان.

واشارت الصحيفة الى ان توقعات الاقتصاديين تشير الى انه مع حلول الشهر الكريم واقتراب عيد الفطر المبارك فان الاسعار ترتفع لان الطلب عليها يزداد نحو 80% احيانا.

ونقلت الصحيفة عن خبير اقتصادي قوله ان الحاجة قائمة الان الى مؤسسة اقتصادية لكي تضع الخطط وتنفذها ولكي تسيطر على السوق، بينما يرى خبير اخر انه يجب تثقيف المواطنين بضرورة عدم المبالغة في الطلب على السلع خلال شهر رمضان.

وفي خبر اخر كتبت هولير ان رفات ضحايا الانفال الذين عثرعليهم في مقبرة جماعية اكتشفت حديثا في صحراء الديوانية سيجري نقلها الى اقليم كردستان لدفنها. واضافت الصحيفة ان الجهات المختصة كشفت عن وجود 400 مؤنفل في المقابر التي اكتشفت في الديوانية.

ونقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكونة الاقليم فؤاد عثمان معظم المؤنفلين الذين عثر عليهم في المقبرة الجماعية من سكان ناحية قادر كرم، وقضاء جمجمال، كما تبين من هويات الاحوال المدنية التي عثر عليها مع رفاتهم.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG