روابط للدخول

السليمانية: سخط شعبي جراء القصف الايراني


لافتة باللغة الكردية تندد بالقصف الايراني

لافتة باللغة الكردية تندد بالقصف الايراني

نظم سياسيون ومثقفون وصحفيون في السليمانية حملة للتنديد بالقصف الايراني لقرى حدودية في اقليم كردستان العراق ودعوا حكومة الاقليم الى اتخاذ موقف واضح من العمليات العسكرية الايرانية داخل الاراضي العراقية. وطالب البعض بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية فيما دعا آخرون الى مقاطعة السلع والبضائع الايرانية الصنع.

الناشط السياسي فائق كولبي طالب في حديثه لاذاعة العراق الحر الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان والمجتمع الدولي بعدم السكوت غير المبرر على هذه التجاوزات واتخاذ موقف محدد منها.
الناشط السياسي فائق كولبي


واعرب كولبي عن اعتقاده بوجود اتفاقات سرية بين اطراف عراقية وكردية من جهة وبين ايران من جهة اخرى تمنعها من اتخاذ موقف جدي من التجاوزات الايرانية فضلا عن استغلال ايران لمصلحتها التشتت السياسي في العراق.

هيوا رش العضو القيادي في حزب اليسار الكردستاني وصف الانتهاكات الايرانية للاراضي العراقية بـ"المؤامرة" التي تهدف الى "اجهاض الحركة التحررية الكردية" وناشد حكومة الاقليم ان لاتكون طرفا في هذه المؤامرة.

محمد بشدري عضو جمعية السجناء السياسيين السابقين في الاقليم اوضح "ان النظام الايراني يعاني من مشاكل داخلية كثيرة تهدد بقاءه، لذا فهو يحاول من خلال العمليات العسكرية داخل الاقليم اشغال الراي العام الايراني عن قضاياه الداخلية والمصيرية"

يذكر ان المدفعية الايرانية تقوم منذ اشهر بقصف مكثف لقرى وقصبات حدودية عراقية في اقليم كردستان ما تسبب في تهجير الالاف من سكان هذه القرى والقصبات والحاق اضرار مادية كبيرة بهذه المناطق، فيما توجهت لجنة برلمانية عراقية لتقصي الحقائق الى الحدود لاعداد تقرير لتقديمه الى مجلس النواب العراقي.

التفاصيل في الملف الصوتي:

السليمانية: سخط شعبي جراء القصف الايراني
XS
SM
MD
LG