روابط للدخول

دعوات الى تعديل قانون العقوبات العراقي


طالبت نحو خمسين منظمة مجتمع مدني عراقية بتعديل تسع مواد في قانون العقوبات العراقي قالت ان فيها إجحاف ضد المرأة ومخالفة صريحة لمبادئ حقوق الإنسان.

وقالت رئيسة منظمة نساء الرافدين المحامية ابتسام الشمري ان المواد المطلوب تعديلها أو إلغائها تتعلق بحق الزوج في ضرب زوجته، ومسالة تحريض الزوج لزوجته على الزنا، فضلا عن المطالبة بتعديل المواد التي تخفض بموجبها مدة سجن الزوج الذي يقتل زوجته بسبب الزنا ولم يذكر فيها حق الزوجة ان اكتشفت زنا زوجها.

واشارت الشمري في حديث لإذاعة العراق الى وجود خلاف حول المادة 41 من قانون العقوبات التي تتعلق بضرب الزوجة، مضيفة ان البعض يرى ان رفعها أو تعديلها مخالف للشريعة الإسلامية.

ومن بين المواد التي طالبت منظمات المجتمع المدني بتعديلها في قانون العقوبات تلك المتعلقة بتهرب الزوج من دفع النفقات المالية وكذلك رفع عقوبة التحرش بالنساء في الأماكن العامة الى السجن لأكثر من سنة، فضلا عن تجريم كل من يقوم بعملية ختان الاناث.

وأكدت الناشطة النسوية ابتسام سعدون ضرورة وضع مادة في قانون العقوبات لتجريم عملية ختان الاناث ومعاقبة الجاني بأقسى العقوبات لتصل الى السجن المؤبد.

واوضح نائب رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي أمير الكناني إمكانية تلبية بعض مطالب منظمات المجتمع المدني بتعديل مواد قانون العقوبات التي لاتخالف الشريعة الإسلامية إلا انه أشار الى ان الموضوع لايزال بحاجة لدراسة ومناقشة داخل اللجنة القانونية قبل طرحه للتصويت.

التفاصيل في الملف الصوتي:

دعوات الى تعديل قانون العقوبات العراقي
XS
SM
MD
LG