روابط للدخول

اربيل: خط هاتفي ساخن لنجدة الطفل


مشهد من الاحتفال باطلاق خط نجدة الطفل

مشهد من الاحتفال باطلاق خط نجدة الطفل

أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان مشروع خط هاتفي ساخن لنجدة الطفل لمساعدة الاطفال عند تعرضهم لانتهاكات.

ويستطيع الطفل الاتصال مجانا بـ"خط نجدة الطفل" في حال تعرضه لمشكلة سواء في المنزل او المدرسة او خارج البيت ليحصل على استشارة باحثين نفسيين واجتماعيين.

ولايقتصر المشروع على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بل تشارك فيه مجموعة وزارات منها الثقافة، والرياضة والشباب، والصحة، والتربية، وعدد من المنظمات المهتمة بحماية حقوق الطفل.

واوضحت اسوس نجيب وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الاقليم في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الوزارة بصدد اعداد مسودة قانون لحماية حقوق الطفل، موضحة قولها "لحد آلآن لم يصدر في الاقليم قانون لحماية الطفل لكننا نحاول وضع مسودة لاعداد مثل هذا القانون لتوسيع خطة نجدة الطفل".

الى ذلك اوضح عارف حيتو المدير العام للشؤون الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حديثه لاذاعة العراق الحر "حسب مسوحاتنا حول وضع الاطفال في كردستان شاهدنا وجود سوء تفاهم وكذلك عدم دراية من قبل الوالدين وكذلك المعلمين بحقوق الطفل لذا اقترحنا فكرة المشروع الذي بدأنا العمل عليه في عام 2008.

الى ذلك قال الباحث النفسي يوسف عثمان، مدير البحوث الاجتماعية والنفسية في وزارة التربية بحكومة الاقليم ان دور الوزارة في المشروع يتلخص في تقديم استشارة الى المدارس حول حقوق الطفل، موضحا "يمكننا ارسال فرق الى المدارس في حال حدوث سوء فهم بين الاطفال والمعملين واحيانا ارسال فرق لارشاد المعلمين بكيفية التعامل مع الاطفال من سن 4 سنوات الى 18 سنة".

واكدت تافكة رشيد المديرة العامة لحقوق الانسان في مؤسسة حقوق الانسان بحكومة الاقليم في تصريح لاذاعة العراق الحر ان المؤسسة كانت تتلقى في السابق بعض الشكاوى، إذ كان عدد قليل من الاطفال يراجع الوزارة وكنا نحولهم الى الجهات المعنية للاهتمام بهم، أما مع استحداث هذا المشروع فسيتغير الوضع.

التفاصيل في الملف الصوتي:

اربيل: خط هاتفي ساخن لنجدة الطفل
XS
SM
MD
LG