روابط للدخول

واشنطن تشجب تقييد السلطات السورية حركة سفيرها


السفير فورد اثناء زيارته لبلدة جسر الشغور 325كلم شمال دمشق

السفير فورد اثناء زيارته لبلدة جسر الشغور 325كلم شمال دمشق

شجبت واشنطن فرض السلطات السورية قيودا على حركة السفير الأميركي في سورية روبرت فورد, وزميله السفير الفرنسي إريك شوفالييه.

واعلنت الولايات المتحدة إن هذا الأجراء, الذي أعلن عنه وزير خارجية سوريه وليد المعلم يخالف العرف الدبلوماسي الذي يتيح للسفراء الأجانب حرية التنقل في البلد المعتمدين فيه للتعرف على الاوضاع عن كثب.

وتزامن موقف واشنطن مع تحذير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مغبة استمرار العنف وتصعيده ضد المتظاهرين المسالمين في سوريا, وطالب بوقف ذلك فورا.

الدبلوماسي الاميركي السابق حليم معوض وصف في حوار مع إذاعة العراق الحر الاجراء السوري بالعمل التعسفي الذي يتنافى مع العرف الدبلوماسي ويوحي بتخبط الحكومة السورية. وتوقع ان تتبع ذلك مشاورات وإجراءات أميركية فرنسية مشتركة, قد تصل إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين كل من الولايات المتحدة وفرنسا من جهة وسورية من جهة أخرى، في حال لم يتراجع النظام السوري عن موقفه, خاصة وأن الإدارة الأميركية لن تتسامح مع النيل من دبلوماسيها, والمحاولات المتكررة من جانب من أسماهم حليم معوض بـ"بلطجية" النظام بالحاق اضرار بمبنى السفارة الأميركية في دمشق.

واعتبر حليم معوض الاستقبال الذي لقيه السفير الأميركي روبرت فورد خلال زيارة الاخيرة الى حماه واستقباله من قبل الناس هناك بالورود تعبيرا عن عدم رضا الجماهير السورية من نظام الحكم القائم.

التفاصيل في الملف الصوتي:

واشنطن تشجب تقييد السلطات السورية حركة سفيرها
XS
SM
MD
LG