روابط للدخول

دعوات لتفعيل قانون حماية المنتج المحلي


دعا خبراء وأكاديميون الحكومة العراقية الى ضرورة تفعيل قانون حماية المنتج المحلي كإحدى الخطوات المهمة التي من شأنها المساهمة في تطوير الواقع الزراعي في البلاد.
الدعوات هذه جاءت على هامش ندوة إقامتها لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية ناقشت خلالها مع خبراء في وزارتي التعليم والزراعة والقطاع الخاص سبل وضع إستراتيجيات عاجلة لتطوير القطاع الزراعي في العراق.
وقال عميد كلية الزراعة بجامعة بغداد الدكتور حمزة كاظم الزبيدي ان تفعيل قانون حماية المنتج سيحد من كمية المواد الغذائية والخضروات المستوردة، ويزيد من اعتماد المواطنين على المنتج المحلي، لافتا الى ان هذا الأمر سيسهم بشكل كبير في تشجيع الفلاحين العراقيين وتنشيط الحركة الزراعية في البلاد.
وأضاف الزبيدي في حديث لإذاعة العراق الحر ان قانون حماية المنتج المحلي سيسهم أيضا في الحد من العراقيل التي يواجها المستثمرون في القطاع الزراعي أثناء استيرادهم للمواد الأولية والبذور التي قد تتلف أحيانا نتيجة تأخرها في المنافذ الحدودية.
ولفت رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية عبد ذياب العجيلي الى وجود الكثير من المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي في العراق من أبرزها غياب الإستراتيجية والرؤية الواضحة لتطوير هذا القطاع.
وكانت الحكومة العراقية أطلقت في عام 2008 المبادرة الزراعية ضمن جهودها الرامية لتنظيم القطاع الزراعي ومعالجة مشاكله من خلال التركيز على ستة محاور توزعت بين مياه الري، والأراضي الزراعية، والإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني، وإدارة القطاع الزراعي، ومحور الإقراض الزراعي والدعم الحكومي.
إلا ان العجيلي أكد ان هذه المبادرة ورغم تخصيص مبالغ مالية ضخمة لم تحقق أي شيء ملموس على ارض الواقع نتيجة غياب الإدارة الرشيدة لها.

التفاصيل في الملف الصوتي:

دعوات لتفعيل قانون حماية المنتج المحلي
XS
SM
MD
LG