روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


نقلت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن وزير الاوقاف في حكومة الاقليم كامل الحاج علي خلال استقباله حميد باقي عضو لجنة الاوقاف في البرلمان العراقي قوله ان من الضروري ان تتعامل الحكومة الفدرالية مع محافظات الاقليم كأقليم وانه لن يقبل ان يجري التعامل معها على اساس المحافظات، واضافت الصحيفة ان موقف الوزير هذا يأتي كرد فعل على المعاملة غير الصحيحة التي تتعامل بها الحكومة الفدرالية مع وزارة الاوقاف في الاقليم في مجال الحج والعمرة وانه لا تمر سنة دون مشاكل بخصوص تأمين الطائرات وتأخير الحجاج.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان اسعار الشقق والاراضي في محافظة السليمانية قد ارتفعت بنسبة 30% في بعض مناطقها. واضافت الصحيفة ان ارتفاع اسعار الاراضي والشقق يأتي نتيجة تحسن الوضع المعاشي للمواطنين من ناحية وازدياد عدد سكان المحافظة من ناحية اخرى. واضافت ان الزيادة التي طرأت على اسعار الاراضي والشقق خلال الاشهر الثلاثة الماضية لم تكن متوقعة حيث يجري الحديث عن ارتفاع قطعة الارض السكنية من فئة 200 متر مربع بما يقارب الـ 20 الف دولار.

و نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر امينيكي ان لا ملاحقات تجري الان بحق النشطاء المشاركين سابقا في التظاهرات وانه اذا حصلت مثل هذه الحالات فانها ستعالج وفقا للقانون. واضاف ان حماية ارواح وممتلكات المواطنين واجب وليس لان المعارضة تقول ذلك. واشار امينيكي الى ان احزاب السلطة تبذل جهودها من اجل اعادة صرف الميزانيات التي كانت مخصصة لاحزاب المعارضة

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كشفت عن فضيحة فساد جديدة كبيرة في وزارة الثقافة في اقليم كردستان. حيث اشارت الصحيفة الى ان المعلومات التي حصلت عليها تؤكد ان مبالغ تكريمية شهرية صرفت منذ عام 2007 ل 113 مثقفا وفنانا لكنها لم تصل الى يد اصحابها . واضافت الصحيفة ان هذه المبالغ الشهرية تتراوح بين 60 الف الى 300 الف دينار عراقي.

الصحيفة كتبت ايضا ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق طلبت من حكومة الاقليم وضع موعد جديد لاجراء انتخابات محافظات الاقليم . ونقلت الصحيفة عن سردار عبد الكريم عضو مجلس المفوضين قوله ان الموعد الحالي للانتخابات غير كافي لاجرائها واضاف ان الظروف السياسية في الاقليم الان تشير الى عدم قدرة الحكومة على تحديد موعد جديد للانتخابات حيث ان من المقرر ان تقوم الحكومة بتقديم مسودة تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الى البرلمان ولكن هذه المسودة لم ترسل بعد الى رئاسة البرلمان.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG