روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


أوردت معظم الصحف العربية تصريحات وزير الخارجية هوشيار زيباري بشأن امكانية بقاء وحدات تدريب أميركية بالعراق عقب انتهاء الاتفاقية الأمنية.
فيما تحدثت صحيفة الوطن السعودية عن استياء كوردي من تجاهل الحكومة العراقية استمرار القصف الإيراني. وفي تصريح للصحيفة افاد النائب عن التحالف الكوردستاني وعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد شوان، افاد بان المعلومات المتوفرة لديهم تؤكد إبرام مذكرات تفاهم أمنية سرية وقعت بين بغداد وطهران خلال السنوات الثلاث الماضية من دون علم مجلس النواب وحكومة الإقليم، وتتضمن السماح بملاحقة عناصر معارضة لإيران، نافياً النائب شوان وجود علاقة بين منظمة بيجاك والإقليم.

واصلت صحف كويتية متابعتها لتداعيات ازمة ميناء مبارك الكبير، وفيما اعتبرت صحيفة القبس ان الميناء هو للتنمية وليس للتوتير، عادت صحيفة الوطن الكويتية من جهتها الى الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي والوفد المرافق له الى دولة الكويت في بداية 2011، ملفتة الى نتائج المباحثات التي تمت بين الحكومتين آنذاك والتي وصفها الجانب العراقي بانها ايجابية ومثمرة جداً، واشارت الصحيفة الى ان مشروع إنشاء ميناء مبارك الكبير الذي يثار عليه الجدل اليوم كان حاضراً في مؤتمرات صحافية للجانبين الكويتي والعراقي. وهنا تخلص الوطن الى ان الادعاءات العراقية حول المشروع تسجل استغراباً وتثير علامات استفهام حول السياسة العراقية تجاه الكويت.

وفي سياق الحديث عن القطاع المصرفي ودوره في ايقاف عجلة الاستثمار من التقدم في العراق، نقرأ في جريدة الاتحاد الاماراتية تأكيد المحلل الاقتصادي العراقي صادق الركابي بأن المصارف العراقية بدون أموال وغير قادرة على تغطية الضمانات المصرفية للاستثمارات وسلة الحوافز التي تقدمها الحكومة العراقية للمستثمرين الأجانب. متهماً الركابي الحكومة بعرقلة عمل المصارف العراقية وإفقادها القدرة على العمل وتمويل المشاريع. واضافت الاتحاد نقلاً عن المحلل الاقتصادي أن النظام المصرفي العراقي يفرض على الشركات الأجنبية الالتزام بالضمانات المصرفية الصادرة عن البنوك والمصارف العراقية حصرا، وهو ما يتعارض مع قدرة المصارف العراقية على تأمين هذه الضمانات، والكلام للمحلل الاقتصادي صادق الركابي.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG