روابط للدخول

تكريم الفنان التشكيلي الكردي الراحل ثروت سوز


من اعمال الفنان ثروت سوز

من اعمال الفنان ثروت سوز

في مبادرة لتكريم الفنانين التشكيليين الرواد ممن تركوا بصمة واضحة على مسيرة الفن التشكيلي في كردستان، اقامت مؤسسة سردم الثقافية معرضا لاعمال الرسام الراحل ثروت سوز ضم اكثر من27 لوحة من الفن التعبيري تحتفظ بها عائلته.

الفنان التشكيلي نهرو شوقي انحى باللائمة على المسؤولين والمثقفين في الاقليم لعدم ذكر هذا الفنان وتكريمه إلاّ بعد مرور سبع سنوات على رحيله.
من اعمال الفنان ثروت سوز


ووصف شوقي أعماله بانها تشكل تحولا تاريخيا في الفن التشكيلي الكردي، إذ انه هو الذي ادخل اسلوب الحفر على المعادن والخشب في مناهج تدريس معهد الفنون الجميلة في السليمانية.

الفنان سامي داوود، مدير مؤسسة سردم اشار في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان ما يميز هذا المعرض هو احتوائه على نماذج من اعمال الفنان ثروت سوز، كما ان المعرض محاولة لدراسة تجربة فنان تشكيلي يعتبر أحد مؤسسي الاسلوب التعبيري في الحركة التشكيلية في محافظة السليمانية.

الفنان قاسم الرسام أوضح ان المعرض يضم مجموعة لوحات تمثل عدة مراحل عاشها الفنان، وهي التفاتة جميلة من قبل المسؤولين لهذا الفنان الذي اثر على فن الغرافيك في المنطقة ككل.

كان الفنان ثروت سوز ولد عام 1956 في مدينة السليمانية وتخرج عام 1972 من معهد الفنون الجميلة في بغداد بدرجة امتياز وقد اقام عدة معارض شخصية ومشتركة داخل العراق وخارجه.
XS
SM
MD
LG