روابط للدخول

الامم المتحدة تدعو الى تطوير سياسات خاصة بالشباب العراقي


دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق آد ميلكرت الحكومة العراقية الى تطوير رؤية وسياسات وإستراتيجيات وخطة عمل خاصة بالشباب.

وجاءت دعوة ميلكرت بمناسبة إطلاق التقرير التحليلي حول واقع الشباب العراقي الذي صدر مؤخرا والذي اعدته وزارات عراقية بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان. وقدم التقرير تحليلاً لحاجات وأولويات الشباب في مجالات التعليم، والتوظيف، والصحة، والاعاقة، وإمكانية الوصول إلى الإعلام والتكنولوجيا والرياضة والأمن، والمشاركة السياسية وفي المجتمع المدني والفقر.

وابدى ميلكرت قلقه بشان النسب الخاصة ببعض المجالات كالبطالة وزواج القصّر وغيرها.

واوضح الناشط المدني علي العنبوري ان الحكومة العراقية لم تتمكن من استيعاب الطاقات الشابة خلال السنوات المنصرمة.

وزارة الشباب والرياضة باعتبارها الجهة القطاعية المعنية بالشباب اكدت مساهمتها في التقرير المتعلق بالشباب.

وقال الباحث في شؤون الشباب علي قاسم ان الوزارة صممت عددا من المشاريع والاستراتيجيات من بينها: "كيف تؤسس مشروعك"، و"برلمان الشباب" و"المرصد الشبابي" وكلها تعد معالجات ومنافذ لتشخيص واقع الشباب بشكل ادق.

التفاصيل في الملف الصوتي:

الامم المتحدة تدعو الى تطوير سياسات خاصة بالشباب العراقي



الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة اد ميلكرت اقترح ثلاث توصيات للارتقاء بالواقع الشبابي هي: الاتفاق على وضع "جدول أعمال للمستقبل" ووضع أهداف وجداول زمنية للسياسات التي من شأنها أن تحسن الآفاق الاقتصادية والاجتماعية للشباب، وإطلاق برنامج "توظيف للشباب" بهدف زيادة عدد الشباب الذين يحصلون على الوظائف أو التدريب أو فرص العمل لحسابهم الخاص. وإنشاء "منبر للحوار بين الشباب" يضم مجموعة واسعة التمثيل من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة لعقد مشاورات منتظمة مع الحكومة ومجلس النواب.

وفي العراق شكل برلمان للشباب من طلبة الجامعات والاعدادية والخريجين دون 30 عاما، تشرف عليه وزارة الشباب والرياضة، من اجل تشكيل قاعدة من القادة الشباب يحاورون الحكومة، والكتل السياسية، للنهوض بواقعهم، غير ان منسق البرلمان الشاب حسام حسن اكد ان عدة عوامل ادت الى عدم تفعيل البرلمان بشكل صحيح، بينها عدم وجود توصيف خاص للشباب المنتمين الى هذا البرلمان، وبعد المسافه بينهم وبين مسؤولي الوزارة.

وأكد الناشط المدني علي العنبوري ان الحوار الذي دعا اليه ميلكرت بين الشباب والحكومة يجب ان يبنى على اساس صحيح، وألاّ يغرق الشباب في احلام وتمنيات قد يؤدي عدم تحقيقها الى احباطهم.
XS
SM
MD
LG