روابط للدخول

صحيفة كردية: شركة نفطية تركية تستولي على أراضي فلاحين


كتبت صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان احدى الشركات النفطية المقربة من سلطات الاقليم قامت بالاستيلاء على مئات الدونمات من اراضي الفلاحين. واضافت الصحيفة ان شركة تي تي بي سي ئو التركية والتي تعمل في مجال الاستكشافات النفطية وانتاج النفط قامت بالتعاون مع ادارة الاتحاد الوطني الكردستاني منذ عام 2004 بالاستيلاء على اكثر من 2000 دونم من اراضي الفلاحين في منطقة قضاء كويسنجق حيث تقوم هناك باستخراج النفط منها. واضافت الصحيفة ان الشركة غير مستعدة لتعويض خمسة فلاحين يملكون 120 دونماً من هذه الاراضي بالرغم من انها تصدر يوميا 400 حمولة سيارة حوضية من النفط الخام. ونقلت الصحيفة عن قائممقام القضاء جابوك شيخ عمر قوله ان تعويض الفلاحين يقع على وزارة الموارد الطبيعية وليس على عاتق الشركة واضاف انه يدعم مطلب الفلاحين وانهم على حق.

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير ان سفح جبل كويزه المطل على مدينة السليمانية سيحول الى معسكر دائم لقوات البيشمركة. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الداخلية في حكومة الاقليم جلال الشيخ كريم قوله ان وزارة البيشمركة تتقيم معسكرا لسرية من سرايا البيشمركة على سفح الجبل وستجعل معسكرها معسكرا دائميا لهذه القوة. واضاف كريم ان تواجد هذه القوة لا علاقة له بالوضع الامني في السليمانية لانها ليست قوات لحفظ الامن في المدينة بل ان القوات التي تتولى حماية السليمانية وعربت وتانجرو وبيرمكرون تابعة لوزارة الداخلية.

الصحيفة قالت ايضا ان الاحزاب الصغيرة المشاركة في ائتلاف السلطة انتقدت انفراد الحزبين الرئيسين وتهميش دورها. ونقلت الصحيفة عن صبحي مهدي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني ان حزبه الذي شارك في الحكومة بمنصب وزير الثقافة والشباب ينتقد الحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني لانهما لا يشركانهم في المباحثات مع المعارضة كما انتقد احزاب المعارضة لانها لا تريد ان يكون لهذه الاحزاب دورها في العملية. من جهته قال شوان قلادزيي عضو المكتب السياسي للحركة الاسلامية الكردستانية المشاركة في الحكومة بوزير اوقاف ان رأي الحركة لم يأخذ باي شكل من الاشكال في الاجتماعات ونقلت الصحيفة عن هيوا سيد سليم عضو قيادة حزب كادحي كردستان والذي يشغل منصب وزير الدولة لشؤون البرلمان قوله ان الحزبين لا يأخذان دور حزبه بالاهمية التي يستحقها.

وذكرت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان المثقفين حذروا رئيس الحكومة من محاولة استخدام القمع مع الشباب . واضافت الصحيفة ان قوات كبيرة من الشرطة والاسايش ظهرت يوم الجمعة الماضي في ساحة السراي بعد ان اطلق الشباب على الفيس بوك دعوات للنزول الى الساحة بعد ظهر يوم الجمعة فيما اطلق المثقفون ومنظمات المجتمع المدني المزيد من البيانات والدعوات لحث الاتحاد الوطني الكردستاني على تجنب استخدام العنف في التعامل مع الشباب. فيما نقلت الصحيفة عن رئيس حكومة الاقليم ان قرار حكومته هو اتباع السبل القانونية في مواجهة اي اعمال من شأنها ان تؤثر على امن واستقرار المدينة وتعطيل الحياة والعمل فيها وان الحكومة اوعزت الى قواها الامنية بالتعامل بشكل مدني وقانوني وان الذين يخالفون هذه القواعد سيواجهون اقسى العقوبات القانونية والادارية.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان اعداد السائحين الذي يزورون اقليم كردستان في تزايد مستمر وان الحكومة تبذل جهودا حثيثة من اجل تفعيل وتطوير قطاع السياحة في الاقليم سواء عن طريق تنفيذ المشاريع السياحية او عن طريق تشجيع الاجانب والسائحين العراقيين على القدوم الى الاقليم. واضافت الصحيفة انه حسب احصاءات هيئة السياحة في الاقليم فان عدد السواح في عام 2007 بلغ 377397 سائحا بينهم 53859 سائحا اجنبيا بينما وصل عدد السواح في عام 2010 الى مليون و313841 سائحا بينهم 194545 سائحا اجنبيا .

صحيفة كردية: شركة نفطية تركية تستولي على أراضي فلاحين
XS
SM
MD
LG