روابط للدخول

أربيل تطالب طهران بإحترام السيادة العراقية


من مناطق كردستان إيران

من مناطق كردستان إيران

طالبت حكومة اقليم كردستان العراق الثلاثاء الحكومة الايرانية باحترام السيادة العراقية، مؤكدةً وجود خرق ايراني للاراضي العراقية في الإقليم.
وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم كاوه محمود في تصريح لاذاعة العراق الحر ان هناك خرقاً للحدود من قبل القوات الايرانية، وأكد مطالبة حكومته بالحافظ على سيادة كردستان والعراق وحل المشاكل بالطرق السلمية وعبر قنوات الحوار والمفاوضات، واضاف قائلاًً:
كاوه محمود، المتحدث بإسم حكومة إقليم كردستان العراق

"كما اكدنا سابقا على ضرورة احترام سيادة اقليم كردستان لانه ضمن سيادة دولة العراق، واذا كانت هناك اية مشاكل حدودية فان الطريق الامثل هو المفاوضات وطريق السلام وطريق الحوار وليس طريق قصف المدنيين الامنيين".

وفيما أعلن قائد الحرس الثوري الايراني في منطقة سردشت شمال غرب ايران (الاثنين) ان القوات الايرانية سيطرت على ثلاثة من معسكرات حزب الحياة الحرة الكردستاني (بجاك) في الاراضي العراقية، يستعد وفد من لجنتي الامن والدفاع والعلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي بزياة القرى والمناطق الحدودية التي تعرضت للقصف المدفعي الايراني.

يذكر ان القرى والنواحي الحدودية المحاذية لايران تتعرض بشكل يومي الى قصف ايراني، ما ادى الى اصابة امرأة بجروح (الإثنين) واحداث خسائر مادية جسيمة بهذه القرى والنواحي، اضافة الى تسببه بنزوح اكثر من 50 عائلة من مناطقها الى مناطق اخرى تجنباً القصف.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي الكردي جرجيس كولي زاده، ان ايران تتعمد في خلق المشاكل مع اقليم كردستان العراق، مشيراً الى قطع الحكومة الايرانية المياه عن نهر الوند، والقصف المدفعي المتواصل للقرى الكردية في الاقليم، واضاف:
"تدعي ايران بانها بقصف المناطق الحدودية تريد القضاء على مواقع المعارضة الكردية الايرانية، ولكن الموقف الايراني اخذ طابعاً اخر، فبالامس خرج اهالي مدينة خانقين احتجاجاً على قطع مياه نهر الوند، وهذه الاحداث تدل على ان ايران تتعمد في خلق المشاكل مع العراق في حدودها مع اقليم كردستان".

ويشير المحلل كولي زاده الى ان هناك اسباباً عديدة تقف وراء الاعتداءات الايرانية على السيادة العراقية، قد تكون متعلقة بالمنطقة وازماتها، وكذلك بالازمات السياسية التي تعيشها ايران، وبالاخص ما يتعلق بملفها النووي، معرباً عن اعتقاده بان المواقف الايرانية الجديدة ما هي الا لاشغال المنطقة بامور بعيدة عن برنامجها النووي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
أربيل تطالب طهران بإحترام السيادة العراقية
XS
SM
MD
LG