روابط للدخول

صحيفة بغدادية: الخارجية العراقية تستدعي السفير الإسباني


اوردت جريدة "الصباح" في عددها الثلاثاء نية بغداد استدعاء السفير الاسباني لدى العراق خوسيه توربن لاستيضاح قرار المحكمة الاسبانية بشأن معسكر اشرف. ونقلت الصحيفة عن مصدر في لجنة العلاقات الخارجية النيابية ان على السفير الاسباني بيان قرار المحكمة الاسبانية الخاص باستدعاء رئيس الوزراء نوري المالكي وثلاثة من القادة العسكريين بشأن احداث معسكر اشرف. مضيفة ما اكده المصدر من ان بغداد ستبلغ السفير بان هذا القرار تدخل في الشأن العراقي، وان ما تقوم به العناصر الموجودة في المعسكر مشابهة لما تقوم به قوات ايتا الانفصالية في اسبانيا.

وكتبت صحيفة "الدستور" بان خطة وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا تبدأ من العمارة، مشيرة الى ان أبناء مدينة العمارة قد صحوا فجر الاثنين على اصوات أزيز الطائرات الأميركية التي أطلقت صواريخها وقنابلها مستهدفة مناطق العوفية وأبو رمانة بالقنابل الصوتية لإحداث حالة من الرعب والفزع بين المواطنين. وذكرت مصادر موثوقة للصحيفة ان القوات الأميركية قامت بتوجيه تلك الضربات على مناطق يعتقد بأنها تضم جماعات مسلحة متخصصة بإطلاق الصواريخ على مقر مطار البتيرة العسكري الذي تتخذ منه القوات العراقية والاميركية مقرات لها. وتذكَّر الصحيفة بان بانيتا كان قد اعلن ان قواته ستهاجم المليشيات المسلحة في جميع المناطق دون الرجوع الى الحكومة العراقية.

وكان للتصعيد الاعلامي والسياسي بين العراق والكويت مساحة في الصحف البغدادية، اذ كتب رئيس تحرير صحيفة "الدستور" باسم الشيخ ان الاختلاف على موقع بناء الميناء وتأثيراته ليس اختلافاً سياسياً مثلما يريد له المتصيدون ان يكون، بل هو اختلاف قانوني يتطلب مؤسسة قانونية دولية محايدة ومستقلة ان تبت فيه، لكن هناك اطرافاً داخل العراق والكويت معاً تحاول ان تستغله لاجندات سياسية لحسابات يرى انها تلائم مصالحه وتحقق له كسباً شعبياً.

وعن ملف الانسحاب الاميركي، تشير صحيفة "المدى" الى ترحيب الصحوات ببقاء بعض القوات الاميركية، مقابل دعوة ائتلاف العراقية إلى إحداث توازن في المؤسسات العسكرية قبيل الانسحاب الاميركي، وهو ما يبحثه حالياً في مفاوضاته مع التحالف الوطني، وكما ورد على لسان محمد سلمان؛ القيادي في جبهة الحوار المنضوية تحت القائمة العراقية، بحسب الصحيفة.

صحيفة بغدادية: الخارجية العراقية تستدعي السفير الإسباني
XS
SM
MD
LG