روابط للدخول

مجلس النواب يناقش طلباً بترشيق الحكومة العراقية


أعضاء الحكومة العراقية غير المكتملة

أعضاء الحكومة العراقية غير المكتملة

اعلن مجلس النواب ان طلباً تقدم به رئيس الحكومة نوري المالكي لترشيق عدد الوزارات الى 29 وزارة سيعرض للمناقشة خلال الجلسات المقبلة قريباً.
وقال مقرر البرلمان محمد الخالدي ان الطلب وصل الى رئاسة البرلمان السبت، مضيفاً ان الوزارات التي سيشملها الترشيق هي وزارات الدولة كمرحلة اولى، فيما ستشمل المرحلة الثانية دمج بعض الوزارات.

من جهته اكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ما ذهب اليه مقرر البرلمان بشمول وزارات الدولة بالترشيق، مشيراً الى وجود مساع ايضا لدمج وزارة الامن الوطني بالداخلية خلال عملية الترشيق الوزاري.

ويذكر الخالدي ان أغلبية الكتل النيابية الرئيسة مع عملية الترشيق الحكومي، الا انه لفت الى ان ائتلاف العراقية اشترط حسم المسائل العالقة في اتفاق اربيل قبل التصويت لصالح عملية الترشيق.

الا ان المطلبي توقع ان ترضخ القائمة العراقية لرأي أغلبية الكتل النيابية المؤيد لعملية الترشيق في حال تم عرض الموضوع للمناقشة والتصويت، مشيرا الى صعوبة حسم المسالة في وقت قصير نظرا لانها ستدخل في مزايدات ومساومات من قبل بعض الكتل.

من جهته قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان كتلته مع عملية الترشيق، شريطة الا يتم إستغلالها لاغراض سياسية، لافتا الى ان التحالف الكردستاني ينتظر عرض الموضوع على الكتل النيابية لمعرفة تفاصيله ومن ثم اعطاء رأي نهائي بشأنه.
وانتقد عثمان في حديث لاذاعة العراق الحر الطريقة التي طرح بها رئيس الحكومة نوري المالكي مسالة الترشيق الوزاري، داعياً اياه الى الحضور للبرلمان لمناقشة الموضوع مع الكتل النيابية بشكل تفصيلي بدل ارسال رسالة يطلب منها من البرلمان بحث المسالة، بحسب تعبيره.

يذكر أن الحكومة العراقية الحالية التي تتكون من 43 وزارة، بينها 17 وزارة وزارة دولة، تعد الحكومة الأكبر على مدى تاريخ العراق بعدد الوزارات.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
مجلس النواب يناقش طلباً بترشيق الحكومة العراقية
XS
SM
MD
LG