روابط للدخول

صحيفة بحرينية: وزارة الكهرباء توقع عقدين مع شركتين وهميتين


اثارت صحيفة "الوطن" الكويتية تعرض الحكومة لانتقادات من أعضاء في مجلس الأمة على خلفية علاقاتها مع بغداد وما وصفوه بسياسة الضعف مع العراق. ونقلت الصحيفة عن النائب مسلم البراك قوله إن العراق بلد حزبي وبالتالي عندما يصرح نائب عراقي فهو يمثل حزبا له مشاركة في الحكومة. واشار البراك ايضاً الى ان مشكلة العراق ليست في الجوانب الفنية أو الممرات المائية بالنسبة لميناء مبارك الكبير لكن مشكلتهم ان قبولهم يعني اعترافاً بالحدود البحرية وهو ما لا يرغبون به، خصوصاً في ظل المطامع القائمة من العراق لجزيرة بوبيان.

وتحدثت صحيفة "الوطن" السعودية عن طرح التيار الصدري فكرة الاستعانة بإيران بدلاً عن الولايات المتحدة للقيام بمهمة تدريب القوات العراقية، وقال عضو كتلة الاحرار في البرلمان حسين ريسان للصحيفة إن إيران جارة ترتبط بالعراق بعلاقات تاريخية، وفي حال بلورة فكرة تسليحها وتدريبها للجيش العراقي عبر اتفاقية أو مذكرة تفاهم فلا ضير من ذلك، وبإمكان الحكومة العراقية إبرام اتفاقيات مع الكويت وتركيا وإيران.

وتنشر صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية ما كشفت عنه مصادر سرية في وزارة الكهرباء من ان وزير الكهرباء العراقي رعد شلال وقع عقدين مع شركتين، كندية ألمانية، لانشاء محطات كهربائية يفترض ان تعزز المنظومة الكهربائية بكمايات كبيرة من الطاقة. لكن المصادر السرية اكدت ان العقدين هما من العقود الفاسدة مبينة ان الشركة الكندية والتي تم التعاقد معها بمبلغ مليار ومائتي مليون دولار، هي شركة وهمية لا وجود لها، والعنوان المثبت لهذه الشركة في العقد هو عنوان مطعم وبار في مدينة فانكوفر بكندا. اما بالنسبة للشركة الألمانية التي كانت قيمة العقد معها 550 مليون يورو، فهي شركة أعلن افلاسها في كانون الثاني عام 2011، وتم إعلان تصفيتها في محكمة ماكديبورك شرق المانيا.

واخيراً نطالع في جريدة "الاتحاد" الاماراتية ان البنك المركزي العراقي كشف عن أن معدل دخل الفرد العراقي سيرتفع خلال السنوات الخمس المقبلة، من 4 ألاف دولار سنوياً إلى 8 ألاف دولار، مؤكداً أن معدل النمو الاقتصادي للعراق حالياً يأتي بعد الصين عالمياً.

صحيفة بحرينية: وزارة الكهرباء توقع عقدين مع شركتين وهميتين
XS
SM
MD
LG