روابط للدخول

صحيفة كردية: برود في العلاقة بين حزبي السلطة الحليفين


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني حذر حليفه الاتحاد الوطني الكردستاني من استمرار اعمال العنف في مدينة السليمانية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحزب قوله ان حزبه طلب من الاتحاد الوطني وضع حد لهذه الاعمال في المناطق الخاضعة لسلطته والتي باتت تؤثر على سمعة الاقليم . واضافت الصحيفة ان المعلومات المتوفرة لديها تشير الى ان هناك بروداً في العلاقة بين الحليفين وان رئيس الاقليم قلق من تنامي استخدام العنف في السليمانية.

وفي موضوع آخر تناولت الصحيفة اجتماع المكاتب السياسية للحزبين الحاكمين الذي قرروا فيه دخول انتخابات مجالس المحافظات بقائمة منفردة ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب المركزي لاعلام الاتحاد الوطني الكردستاني عارف قورباني اعتقاده ان السبب يعود الى ان الحزبين يرغبان في معرفة قوة وجماهيرية كل منهما. واضاف قورباني ان الاتحاد الوطني الكردستاني قد خسر الكثير من الاصوات خلال انتخابات البرلمان العراقي نتيجة دخوله لها بقائمة واحدة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني واضاف ان الحزبين ستكون لهما قائمة مشتركة في كركوك فقط.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان اللجنة الامنية في محافظة السليمانية طلبت من القنوات الاعلامية عدم حث الجماهير على التظاهر، وطلبت اللجنة من الجماهير التعامل بحرص ومسؤولية والوقوف ضد اي محاولات لزرع الفتنة والاضطراب في المحافظة. وقال اللجنة الامنية في ايضاح صدر عنها يوم امس السبت ان اي محاولة لزعزعة الاستقرار والامن في المدينة ستتعرض لمحاسبة القانون.

وذكرت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني انسحب من المشاركة في ائتلاف مؤتمر نقابة صحفيي كردستان الذي من المقرر عقده في اربيل هذا الشهر والذي انهت اللجنة التحضيرية كل الاعمال الخاصة بعقده في موعده المحدد. ونقلت الصحيفة عن سكرتير النقابة حامد محمد وعضو الاتحاد الاسلامي قوله ان الاتحاد لن يشارك هذا العام في الائتلاف لانه بات يعتقد ان ذلك لا يخدم مصلحة النقابة ولا مصلحة الصحفيين . واضاف محمد ان خروجهم من الائتلاف سيصب في مصلحة النقابة وسيخلصها من نظام المحاصصة.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان حكومة الاقليم خصصت مبلغ 200 مليار دينار كميزانية للاحزاب وتنتظر من البرلمان توزيع هذه الميزانية عن طريق التوافق السياسي وان يضع معيارا لتوزيعها. ونقلت الصحيفة عن عمر صديق عضو اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني قوله ان قانون الدعم المالي للاحزاب قد جرت القراءة الاولى له وانه كان من المقرر اجراء مناقشة له لكن عدم حضور العديد من البرلمانيين الى جلسات البرلمان بعد احداث 17 شباط تسبب في اعادة القانون الى الحكومة لكي تحدد الية توزيع هذه الميزانية بحسب عدد مقاعد البرلمان.

صحيفة كردية: برود في العلاقة بين حزبي السلطة الحليفين
XS
SM
MD
LG