روابط للدخول

تراجع البرلمان العراقي عن فكرة الغاء منصب المفتش العام


أعلنت لجنة النزاهة عن تراجع البرلمان العراقي عن فكرة إلغاء منصب المفتش العام في الوزارات العراقية والذهاب بدلا من ذلك الى إقرار قانون ينظم عملهم.
وقالت عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب عالية نصيف جاسم ان معظم أعضاء البرلمان وجدوا ان المفتشين العموميين يلعبون دورا مهما في عمليات كشف الفساد، مضيفة ان الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد إقرار قانون المفتشين العموميين والذي سيزيل جميع المعرقلات التي كانت تقف في طريق عملهم.

وكان أعضاء في لجنة النزاهة في مجلس النواب أكدوا في وقت سابق وجود نية لإلغاء منصب المفتش العام من الوزارات عازين السبب في ذلك الى عدم تحقيق المفتشين أي نتائج تذكر في عمليات الكشف عن المفسدين، فضلا عن ان وجودهم يرهق ميزانية الدولة، كما تحدثوا عن ممارسة ضغوط عليهم من قبل وزرائهم والجهات التي يعملون بها.

وأكدت عالية نصيف جاسم في حديثها لإذاعة العراق الحر ان قانون المفتشين العموميين الجديد سيعطي صلاحيات واسعة للمفتش العام في التحقيق بعمليات الفساد كما انه سيفك ارتباط المفتش بالوزير. ولفتت الى ان الفترة المقبلة ستشهد إقالة الكثير من المفتشين العموميين بعد ان ثبت تواطؤهم مع وزرائهم وسكوتهم عن الكثير من ملفات الفساد الموجودة في مؤسسات الدولة.

بيد ان المحلل السياسي واثق الهاشمي يشكك في أسباب تراجع البرلمان العراقي عن خطوة إلغاء منصب المفتش العام، عادا إياها خطوة تحمل دوافع سياسية وليس لتحقيق المصلحة الوطنية على اعتبار ان جميع هؤلاء المفتشين يخضعون لنظام المحاصصة بين القوى والأحزاب العراقية.

التفاصيل في الملف الصوتي:

تراجع البرلمان العراقي عن فكرة الغاء منصب المفتش العام
XS
SM
MD
LG