روابط للدخول

الاحتفال بمرور نصف قرن على تأسيس متحف السليمانية


متحف السليمانية

متحف السليمانية

احتفلت مديرية اثار السليمانية بالذكرى الخمسين لتاسيس متحف المدينة وشهد الحفل تكريم عدد ممن كان لهم دور في إغناء هذا المتحف بالمقتنيات الاثرية وحمايتها من اعمال التخريب والسلب والنهب التي تخللت انتفاضة عام 1991.

وشدد كاوة محمود وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق في حديثه لاذاعة العراق الحر على ان حكومة الاقليم تسعى وبالتعاون مع منظمة اليونسكو والشرطة الدولية (انتربول) لاسترجاع الاثار العراقية المسروقة لانها تمثل حضارات اسهمت في تطور البشرية عبر عصور مختلفة.
من معروضات متحف السليمانية


رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح الذي احضر الاحتفال اشار في كلمته الى ان الاثار الموجودة في هذا المتحف دلالة واضحة على التاريخ الزاهر والحضارة الانسانية المتأصلة لهذا البلد، /ؤكدا وجوب الحفاظ على هذه الاثار لتعريف الاجيال المقبلة بها، مشددا القول ان اي شعب لا يهتم بتاريخه لن يهتم بمستقبله".

استاذ اللغات القديمة والاثار الدكتور فاروق الراوي اوضح في كلمته بهذه المناسبة ان "متحف السليمانية اعتمد في تطويره وادارته على ابناء السليمانية انفسهم. وما يميز هذا المتحف هو انه يعكس مجمل مامر به العراق من عصور حضارية سواء قبل التاريخ او بعده".

التفاصيل في الملف الصوتي:

الاحتفال بمرور نصف قرن على تأسيس متحف السليمانية
XS
SM
MD
LG