روابط للدخول

البصرة: دعوات لمنع الكويت من إنشاء ميناء مبارك


مازالت قضية انشاء الكويت لميناء مبارك الكبير تتفاعل على المستوى السياسي في محافظة البصرة.

فقد أعربت معظم الأحزاب والحركات السياسية عن استنكارها لبناء المشروع، فيما لوحتر قوى سياسية وعشائرية باستخدام القوة لوقف تنفيذه، وفي هذا السياق توعد نائب رئيس مجلس أعيان البصرة محمد الزيداوي بتشكيل قوة عشائرية للتعامل مع ما وصفها بـ"التجاوزات" الكويتية.

اما التهديد الأكثر صراحة فقد أطلقه النائب عن كتلة الأحرار عدي عواد عندما هدد دولة الكويت برد قوي ومفاجئ من قبل التيار الصدري على خلفية انشائها ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان.

الى ذلك قال رئيس المجلس السياسي في البصرة محسن حامد في حديثه لإذاعة العراق الحر إن المجلس الذي يضم ممثلي معظم الأحزاب والحركات السياسية في المحافظة يستعد لعقد اجتماع من المتوقع أن يسفر عن الاتفاق على خطوات تهدف الى الضغط على الحكومة العراقية لجعلها تتعامل بحزم أكبر مع نظيرتها الكويتية.

في هذه الاثنار قال المرشد الملاحي الأقدم في الشركة العامة للموانئ العراقية الكابتن البحري كاظم فنجان ان الكويت مستمرة في تنفيذ مشروعها بسرعة كبيرة، ولفت الى أن الحكومة العراقية بامكانها افشال ميناء مبارك بسهولة من خلال الامتناع عن الارتباط بالكويت بخط حديدي.

يشار الى ان الكويت كانت باشرت اوائل العام الحالي في تنفيذ ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان القريبة من قضاء الفاو الذي يقع أقصى جنوب البصرة، وذلك بعد عام واحد من وضع الحكومة العراقية حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير دون الشروع في تنفيذه حتى الآن.

التفاصيل في الملف الصوتي:

البصرة: دعوات لمنع الكويت من إنشاء ميناء مبارك
XS
SM
MD
LG