روابط للدخول

مسيرات حاشدة للاحتفال بالذكرى 53 لثورة 14تموز


مواطنون يحيون ذكرى ثورة 14 تموز في بغداد

مواطنون يحيون ذكرى ثورة 14 تموز في بغداد

إحتفل العراقيون اليوم بالذكرى 53 للثورة التي قادها الجيش وأطاحت بالحكم الملكي في العراق وإعلان قيام الجمهورية في 14 تموز 1958، وانطلقت مسيرات حاشدة ضمت مختلف شرائح المجتمع العراقي من شارع الرشيد مروراً بساحة الفردوس وصولاً إلى ساحة التحرير..

نوح علي الربيعي، أحد الضباط المشاركين في الثورة على الحكم الملكي، روى في حديث لإذاعة العراق الحر جانباً من ذكرياته بهذا الخصوص.

ويسرد الناشط السياسي فاروق بابان أحداثاً شهدها صبيحة يوم 14 تموز 1958 عقب بيان الثورة في الإذاعة، بشأن خروج الجماهير إلى الشوارع متجه إلى قصر الرحاب.
ويروي بابان في هذا السياق الحيثيات التي سبقت أحداث ثورة 8 شباط 1963 والتي أطاحت بحكم الزعيم عبد الكريم قاسم، منها ما يتعلق بظروف ذاتية تخص قادة الثورة، وأخرى موضوعية تخص طبيعة تلك المرحلة نتيجة المؤامرات المستمرة.

واشاد السياسي علي صبري البياتي، أحد المشاركين في مسيرة إحياء ذكرى الثورة في حديث لإذاعة العراق الحر بما وصفه بالانجازات الغنية للثورة على مختلف الأصعدة، في السياسة والاقتصاد وغيرها من تنفيذ عشرات المشاريع الزراعية والصناعية والصحية والتعليمية والثقافية ومشاريع الإسكان وتاسيس اتحاد الأدباء ونقابة الصحفيين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:

مسيرات حاشدة للاحتفال بالذكرى 53 لثورة 14تموز
XS
SM
MD
LG