روابط للدخول

صحيفة كردية: حزبا السلطة يدرسان بيان أحزاب المعارضة


تناولت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومكة الاقليم السابق الشكاوى التي تقدمها احزاب المعارضة ضد الحكومة، وقالت ان الاتحاد الاسلامي وحركة التغيير رغم انهما قدما شكاوى ضد الحكومة بخصوص المنح المالية قبل الجماعة الاسلامية، الا ان طرح الجماعة موضوع شكواها على وسائل الاعلام جعل الحزبين اكثر اصرار على ذلك. ونقلت الصحيفة عن سركو عثمان الناشط في حركة التغيير قوله ان ملف قضية قطع المنح الشهرية للحركة تم تسليمه الى محامٍ، وان العمل جارٍ عليه، واضاف ان المحاولات جرت لتقديم شكوى موحدة الا ان القانون لا يبيح ذلك، وان على كل حزب تقديم شكواه على حدة.

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان قانون انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم يحتاج الى توافق سياسي، واضافت ان الحكومة في الاقليم رغم انها حدد العاشر من ايلول موعداً لاجراء انتخابات مجالس المحافظات الا ان تعقد العلاقات بين احزاب المعارضة والسلطة ادى الى عدم التمكن من اجراء الانتخابات في هذا الموعد. ونقلت الصحيفة عن القاضي ازاد عز الدين قوله ان عملية اعداد القانون انتهت قبل اكثر من عشرة ايام، وان القانون سيرسل الى مجلس الوزراء من اجل ترتيبه وارساله الى البرلمان الكردستاني.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان المعارضة الكردستاني اتخذت قراراً بتعليق المباحثات مع احزاب السلطة بعد ان عقدت اجتماعاً ثلاثياً هذا الاسبوع، واضافت الصحيفة ان المراقبين السياسيين يعتقدون ان المعارضة تشعر بنوع من الضغوط عليها وبالاخص نتيجة عملية الاصلاح وتطوير الخدمات التي تنفذها وتقدمها رئاسة الاقليم وحكومة اقليم كردستان الى المواطنين.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ذكرت ان حزبي السلطة سيقومان بدراسة بيان احزاب المعارضة القاضي بتعليق المباحثات مع احزاب السلطة اليوم الخميس، ونقلت الصحيفة عن جعفر ابراهيم عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان قيادة الحزبين ستدرسان بدقة هذا البيان، مؤكدا ان الحزبين سيعملان على تحريك المباحثات مرة اخرى وان الطرفين سيدرسان الاسباب والاهداف الكامنة وراء تعليق المباحثات.

وقالت الصحيفة في موضوع آخر ان وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان قد منحت وزارة الزراعة والموارد المائية في الاقليم صلاحيات صرف المساعدات للفلاحين. واضافت الصحيفة ان وزير الزراعة ووكيل وزارة المالية بحثا في لقاء لهما الالية التي سيجري من خلالها تنفيذ تعليمات وزارة المالية وان الوزارة وضعت تحت تصرف الزراعة مبلغ 56 مليار و323 مليون دينار من اجل صرفها كمساعدات للفلاحين في مناطق الاقليم المختلفة. واضافت الصحيفة ان المساعدات يذهب قسم منها لتأمين احتياجات الفلاحين الفصلية وشراء البذور والاسمدة والقاحات وغيرها.

صحيفة كردية: حزبا السلطة يدرسان بيان أحزاب المعارضة
XS
SM
MD
LG