روابط للدخول

محلل: على القوى السياسية أن تعي أبعاد ثورة 14 تموز


عائلات فقيرة عراقية

عائلات فقيرة عراقية

حظيت ثورة 14 تموز عام 1958 بتأييد جماهيري كبير، ومازال العراقيون يستذكرون تلك الثورة وزعيمها عبد الكريم قاسم مشيرين الى انها ثورة للفقراء والكادحين.

ويقول السياسي البصري كاظم الحسيني ان ثورة تموز حققت خلال عمرها القصير الذي امتد لخمس سنوات انجازات كبيرة على جميع الأصعدة، وكان العراق يومها يتمتع بنفوذ كبير في المنطقة، مضيفاً ان ثورة تموز نقلت المواطن العراقي من حالة البؤس والحرمان والفقر الى حالة حصوله على المسكن والعمل والضمان الصحي.
ساحة عبد الكريم قاسم في البصرة

ويصف رئيس اتحاد نقابات عمال البصرة حسين فاضل حسن تجربة ثورة 14 تموز بأنها تجربة غنية في جميع المجالات ولها دور فاعل في الحركة النقابية وتنشيطها، مؤكداً ان حكومة عبد الكريم قاسم كانت وطنية ووقفت الى جانب جميع شرائح المجتمع، ومنها شريحة العمال.

ويؤكد المحلل السياسي جاسم الموسوي حاجة العراق اليوم للاستفادة من تجربة ثورة 14 تموز التي حولت العراق الى بلد جمهوري يطمح باستثمار خيراته لصالح ابناء شعبه، مشيراً الى ان على القوى السياسية في العراق والتي تتصدر المشهد السياسي ان تعي تجربة تلك الثورة جيداً.
ملصق بمناسبة الإحتفال بذكرى ثورة 14 تموز في البصرة

وتمنى رئيس نقابة الخدمات في البصرة عبد الرضا شايع ان يقتدي السياسيون العراقيون بشخصية الزعيم عبد الكريم قاسم في ابتعاده عن التكتلات الطائفية والحزبية ووضع للعراق مكانة سياسية مرموقة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:

محلل: على القوى السياسية أن تعي أبعاد ثورة 14 تموز
XS
SM
MD
LG