روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


استأثرت الموقف الحكومي إزاء تصريحات بانيتا وزير الدفاع الامريكي باهتمام صحف بغداد ليوم الاربعاء. واشارت صحيفة المدى الى توقعات مصادر سياسية بأن تكون زيارة بانيتا محطة تمهيدية لزيارة أخرى مرتقبة لنائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن.

صحيفة الدستور من جهتها نقلت عن مصدر سياسي آخر لم يكشف عن اسمه ان اندماج ائتلافي "العراقية" و "وحدة العراق" يهدف الى حسم موضوع المرشح لحقيبة الدفاع. وقال المصدر للصحيفة إن الخلاف السياسي بين العراقية ودولة القانون بشأن حقيبة وزارة الدفاع دفع علاوي الى الاندماج مع وحدة العراق لترشيح سعدون الدليمي وزيرا كحل وسط.

وتناولت افتتاحية الدستور مذكرات الاعتقال الصادرة بحق مسؤولين حكوميين متهمين بالفساد، ووصفتها بانها تشيع في النفوس الغبطة والارتياح، لكن ما يثير القلق هو ما يحدث بعد ذلك من تسارع قوى نافذة لاستغلال مراكزها لممارسة ضغوطات واتباع اساليب ترهيب وترغيب على السلطة القضائية لمنع التنفيذ او التستر على المطلوبين. وتعرب الصحيفة عن خشيتها ليس فقط من تغول الفساد فحسب، بل من سمعة القضاء العراقي التي ستقف على المحك، ومصداقيته التي باتت على حافة السقوط في هاوية التبعية السياسية.

ونقرأ في صحيفة العالم ما كشف عنه عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية، النائب علي شبر حول مشروع قانون يلزم الحكومة اما بتعطيل الدوام الرسمي او تقليص ساعاته، في ظروف ومناسبات معينة مثل ارتفاع درجات الحرارة، أو حلول شهر رمضان. ولفت شبر في تصريحه للصحيفة الى ان معارضة بعض الكتل مثل هذا القانون لأن العراق يعاني اصلاً من تأخر تنفيذ مشاريع الخدمات واعادة البنى التحتية، فضلاً عن كثرة ايام العطل طوال السنة. هذا واضافت الصحيفة ان بعض الموظفين يفضلون الدوام في دوائرهم، في ظل درجات حرارة مرتفعة، على المطالبة بعطلة والبقاء في المنزل، بسبب انعدام الكهرباء.

اما في جريدة الصباح فنطالع خبراً عن تمكن مواطن في محافظة المثنى من اختراع سلاح أوتوماتيكي يعمل بجهاز التحكم عن بعد، ويمكن الافادة منه في تقليل خسائر عناصر الاجهزة الامنية.

قراءة في صحف صادرة في بغداد
XS
SM
MD
LG