روابط للدخول

بانيتا يبحث مع بارزاني وضع القوات الأميركية


بانيتا مع بارزاني

بانيتا مع بارزاني

بحث وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في اربيل الثلاثاء موضوعة سحب القوات الاميركية من العراق نهاية العام الحالي.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية بمجلس وزراء حكومة الإقليم فلاح مصطفى في تصريح لاذاعة العراق الحر بأن الجانبين تطرقا الى مواضيع متعلقة بعلاقات الولايات المتحدة والعراق وإقليم كردستان، والتواجد الاميركي وماذا سيحدث بعد الانسحاب والعمل سوية من اجل انجاح العمل الذي بدأوا به سوية والحكومة العراقية في بغداد.

ورداً على سؤال حول هل ان موضوع الانسحاب الاميركي من العراق واجراء تفاقية اخرى مع الاميركيين لابقاء قسم من قواتهم اخذ حيزا كبيرا من هذا اللقاء، اجاب مصطفى قائلاً ان هذه كانت احدى النقاط الرئيسة في اللقاء، ولكن تم التطرق الى العلاقة الجيدة بين الولايات المتحدة وكردستان واتفاقية اربيل لحلحلة الوضع السياسي في العراق وفتح القنصلية وتشجيع الاستثمار والاداء الحكومي.

وحول موقف القيادة الكردية من الانسحاب الاميركي وتجديد بقاء هذه القوات في العراق، اوضح مصطفى ان على الحكومة العراقية الاخذ بنظر الاعتبار مجموعة مواضيع قبل اتخاذ قرار واضح بهذه المسالة، واضاف:
"موقف القيادة الكردية في اقليم كردستان واضح انه قبل الاجابة على هذا السؤال هناك مواضيع يجب التطرق اليها وهي هل ان القوات العراقية حاليا جاهزة للقيام بمهامتها من اجل الدفاع عن العراق من كافة النواحي وموضوع تدريب وتاهيل القوات العراقية، وعلى الحكومة العراقية اتخاذ موقف واضح وابلاغ الجانب الاميركي بذلك".

وكان وزير الدفاع الأميركي الجديد ليون بانيتا وصل أمس الاول إلى بغداد في زيارة مفاجئة للعراق، وهذه اول زيارة له منذ توليه منصبه قبل نحو عشرة أيام خلفا لروبرت غيتس.
وقالت مصادر في الوفد المرافق له إن بانيتا سيسعى إلى إقناع محاوريه بأن على الحكومة العراقية الإسراع في طلب الإبقاء على وجود أمريكي إذا كانت ترغب في ذلك، حيث من المقرر أن يغادر آخر 46 ألف جندي أمريكي البلاد في نهاية العام.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
بانيتا يبحث مع بارزاني وضع القوات الأميركية
XS
SM
MD
LG