روابط للدخول

تفعيل دور المرأة العراقية في بناء الأمن والسلام


نسوة عراقيات يتدربن على إستخدام السلاح في كربلاء

نسوة عراقيات يتدربن على إستخدام السلاح في كربلاء

عقد معهد المرأة القيادية حلقة نقاشية لتفعيل دور النساء العراقيات في بناء الامن والسلام وذلك عبر تفعيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 لسنة 2000 الذي ركز في احدى نقاطه على مشاركة النساء في صنع القرار وفي عمليات السلام.

وتؤكد مديرة المعهد سندس عباس في حديث لإذاعة العراق الحر ان تهميش دور المرأة في عملية حفظ السلام يعد أمراً خطيراً، ما تطلّب وقفةً من قبل المعهد لرصد هذه الظاهرة ومحاولة التصدي لها، لافتة إلى أن معهد المرأة القيادية بدأ منذ عام 2007 ببرنامج عمل يسعى لرفع الوعي لدى المرأة في هذا المجال.

الحلقة النقاشية كانت بمشاركة ضبّاط في وزارة الداخلية من كلا الجنسين، قد اجمع من حضرها على أن النظرة الشرقية في المجتمع العراقي تحد من دخول المرأة في مجال حفظ الامن، وتقول رشا حسين التي تحتل رتبة ملازم في شؤون وزارة الداخلية، ان تجربة وجود ضابطة في الشرطة تعد فتية وتحتاج الى الدعم، إذ من الصعب تغيير نظرة المجتمع الذي عاش لفترة طويلة تحت ريادة الرجل، داعيةً الى ضرورة مشاركة المرأة الشرطية الرجل في ميادين العمل كافة.

الى ذلك يؤكد مدير معهد التدريب النسوي في وزارة الداخلية العميد كريم مهدي زيادة نسبة المتقدمات للمعهد مؤخراً بشكل ملحوظ، مبيناً ان بداية انشاء المعهد كانت بمشاركة 50 منتسبة، فيما وصل العدد الان الى نحو 125 منتسبة.
وعن شروط التقديم اوضح مهدي أن على المتقدمة ان تكون حاملة للجنسية العراقية من كلا الوالدين، وحاصلة على شهادة جامعية او شهادة معهد، ويتوجب ألا يزيد عمرها عن 25 عاماً، اضافة الى ضرورة ان تكون غير محكوم عليها بجناية او جنحة مخلة بالشرف.

من جهته ينفي مدير البرامج في جمعية الرحمة الانسانية، الطبيب الاختصاص غيث حامد الاعتقاد السائد بأن فسيولوجية جسم المرأة لا تؤهلها لدخول عالم الشرطة الميداني الذي يتطلب قوة جسدية ولياقة عالية، مبيناً ان هناك العديد من النساء هن من ابطال رفع الاثقال او المصارعة او اي رياضة تتطلب القوة.
وتؤكد الاستاذة المساعدة في علم الاجتماع الجنائي التابع لكلية الاداب بجامعة بغداد فهيمة كريم على ضرورة التعاون بين المؤسسات الاكاديمية ووزارة الداخلية لتثقيف الطالبات بموضوع مشاركة المرأة في عملية حفظ السلام ومشاركتها الرجل فيها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
تفعيل دور المرأة العراقية في بناء الأمن والسلام
XS
SM
MD
LG