روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران تفكر بمد أسلاك مكهربة على الحدود مع العراق


كتبت صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان احدى السيناريوهات التي تنوي ايران تنفيذها على الحدود يتمثل في مد اسلاك مكهربة على طول الحدود مع العراق، ونقلت الصحيفة عن اسامة جميل عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني قوله ان ائتلافه طرح مسألة قصف الحدود من قبل ايران، وقد شكلت لذلك لجنة من وزارتي الخارجية الدفاع والداخلية للتباحث مع الحكومة الايرانية. واضاف ان المخاوف من عناصر حزب الحرية الكردستاني "بزاك" هي الذريعة الوحيدة التي تتحجج بها ايران وان عناصر هذا الحزب لم يقوموا باي نشاط عبر الحدود منذ قرابة عام. وقال النائب ان على حكومة اقليم كردستان ان تستوضح ما قاله السفير الايراني في العراق من ان قصف المناطق الحدودية يتم بموافقة وعلم حكومة الاقليم.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان تناولت نفي المتحدث باسم رئاسة الاقليم الانباء التي ترددت عن دعوة رئيس الاقليم مسعود بارزاني لزيارة ايران. فيما اشارت الصحيفة الى ان وفدا من البرلمان العراقي قام الاحد بزيارة المناطق الحدودية في الاقليم مع ايران للاطلاع على وضع هذه المناطق التي تتعرض للقصف الايراني المستمر حيث تزامنت زيارة الوفد مع تكثيف القوات الايرانية لقصفها لهذه المناطق بالمدفعية.

صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة نقلت عن مقرر لجنة النزاهة في البرلمان العراقي خالد علواني قوله ان 38 الف شكوى قدمت لحد الان ضد قضايا فساد حصلت في العراق، وان حجم الاموال المشمولة بهذه الشكاوى بلغ 229 مليار دولار. واشار علواني الى ان حجم اموال الفساد خلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام بلغت 59 مليار دولار موضحا ان 25 الف موظف حكومي متورطون في قضايا الفساد بينهم 40 موظفا في مكتب رئيس الوزراء نفسه.

وفي موضوع آخر تناولت الصحيفة شروع الجماعة الاسلامية والحركة الاسلامية في تسجيل شكوى قضائية ضد الاتحاد الوطني الكردستاني بعد ان يأستا من الوصول الى نتيجة معه بخصوص المختطفين والمغيبين من اعضاء وقيادات الحركتين اللتين تتهما الاتحاد الوطني بالضلوع فيها. واضافت الصحيفة ان الحركتين سجلتا دعوى قضائية ضد جهاز الاسايش وجهاز مكافحة الارهاب في السليمانية. ونقلت الصحيفة عن دانا دارا عضو الجماعة لاسلامية ان الاتحاد الوطني الكردستاني ارسل اليهم وفدا بهدف حل المشكلة عن طريق الصلح وتعويض ذويهم لكنهم رفضوا ذلك وطالبوا بالكشف عن مصيرهم.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت عن مدير بيئة السليمانية محمد محوي قوله ان تأسيس صندوق البيئة والذي تستثمر أمواله في اصلاح البيئة ونظافتها جرى بحثه منذ عام 2008 لكنه لم يتحقق بعد. واضاف محوي انه كان من المقرر ان تضاف الى اموال الصندوق نسبة قدرها واحد او نصف بالمئة مستقطعة من انتاج مصافي النفط والشركات النفطية العاملة في الاقليم. واضاف محوي ان الصندوق يبحث الان في فرض مبلغ صغير كأن يكون 50 الف دينار على صاحب كل سيارة وان يفرض على اي عائلة لديها مولدة كهربائية زرع شجرة.

صحيفة كردية: إيران تفكر بمد أسلاك مكهربة على الحدود مع العراق
XS
SM
MD
LG