روابط للدخول

صحيفة بغدادية: مذكرة سرية عن إبقاء القوات الأميركية حتى نهاية 2016


أشارت الصحف البغدادية الى الزيارة غير المعلنة لوزير الدفاع الاميركي الجديد ليون بانيتا الى بغداد .. كما اوردت صحف الاثنين ايضاً ما تناقلته وسائل الاعلام من قرار لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بعدم اعادة "جيش المهدي" الى العمل حتى اذا لم تنسحب القوات الاميركية من البلاد.

وتحدثت صحيفة "المدى" عن مذكرة سرية قالت انها حصلت على نسخة منها، تكشف عن شبه اتفاق بين بغداد وواشنطن على بقاء القوات الاميركية حتى نهاية 2016، وتحدد المذكرة ايضاً تسعة مقرات وقواعد يستخدمها الاميركيون في العراق بعد نهاية العام الحالي. وتنقل الصحيفة عن المذكرة، ان واشنطن تقترح استخدام الأراضي وفقاً للقانون العراقي، وتقترح ايضاً موافقة وزارة الخارجية على السماح لسفارة الولايات المتحدة باستخدام العقارات التي ستتخذ منها قواعد ومقرات بمقابل أجر سنوي قدره ألف دينار عراقي لكل عقار، وذلك دعماً لبعثة الولايات المتحدة في البلاد.

وفي جريدة "العدالة" المقربة من المجلس الاسلامي الاعلى يشيد الكاتب سعد صاحب الوائلي بدور ايران والزائرين الايرانيين بالتحديد في تنشيط التجارة والإقتصاد وقطاع النقل في العديد من المدن المقدسة العراقية. ويذكر الكاتب ايضاً ان الإيرانيين كانوا أكبر داعم لحركات المعارضة العراقية بكافة ألوانها وأنهم أول من إعترف بالحكومة العراقية الجديدة بعد 2003. وهنا ينتقد الوائلي جهات سياسية بتحشيد جمهرة من أتباعها بساحة عامة للمطالبة بوقف "التدخلات الايرانية"، معتبراً ذلك من معايير قياس صدقية الإتهامات بفقدان الحكومة إستقلاليتها أمام طهران.

وفي جريدة "الاتحاد" يتناول الكاتب ساطع راجي ملف ميناء مبارك الكويتي منتقداً الموقف السياسي العراقي ومشيراً الى ان الساسة استيقظوا في اللحظة الاخيرة من سكرة الجدل اليومي الحامي ليتحولوا الى فرسان في ميدان التصريحات التصعيدية التي يعرفون هم انفسهم قبل غيرهم انهم غير قادرين على تنفيذ ما فيها من تهديد ووعيد. ويلفت الكاتب ايضا الى الموقف الفني غير الواضح، ويقول ان لجاناً تذهب وتأتي تتنقل بين الكويت وبغداد وتقول في كل من العاصمتين كلاماً مختلفاً، وهو ما يدفع الى التساؤل عن التأثير السياسي على هذه اللجان ام ان الاراء التي يتم الادلاء بها من قبل الفنيين تأتي في سياق المجاملات.

صحيفة بغدادية: مذكرة سرية عن إبقاء القوات الأميركية حتى نهاية 2016
XS
SM
MD
LG