روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


الحديث عن الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء المصري عصام شرف للعراق ترافق مع ما تناقلت اغلب الصحف العربية بشأن موعد الاسبوعين لتحديد موقف نهائي من بقاء قوات أميركية في العراق.

اوردت صحيفة الحياة اللندنية ما كشف عنه مصدر حكومي من ان الاميركيين يخططون لابقاء 10 آلاف جندي قوة قتالية بحجة منع الصدامات المحتملة في المناطق المتنازع عليها، وردع أي عدوان خارجي محتمل ضد العراق. اضافة الى رفع عديد موظفي السفارة الاميركية في بغداد الى 8 آلاف شخص واحضار 7 آلاف عنصر أمني لحماية السفارة ومستشاري الامن والتدريب.

ونشرت الحياة ايضاً لكن على صعيد آخر تشكيك رئيس مؤتمر صحوة العراق الشيخ احمد ابو ريشة بممثلي المجموعات المسلحة، الذين اعلنوا مصالحة الحكومة العراقية. مؤكداً ان من تفاوض مع الجهات الحكومية هم مجرد اشخاص انتحلوا صفة قيادات في تنظيمات مسلحة ولا يمتون بصلة لها، مشيراً الى ان المصالحة اعلامية فقط وغير موجودة على ارض الواقع وخاصة في الانبار، بحسب تعبير ابو ريشة.

فيما رأى وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور عامر الخزاعي، رأى في تصريح لصحيفة النهار اللبنانية ان لأحداث المنطقة العربية دخل في انخراط بعض الجماعات المسلحة في المصالحة، وهم بدورهم سارعوا في هذا الاتجاه بما يتناسب مع الضغط المسلط على تلك الجماعات نتيجة الاحداث.

اما في ملف العلاقات العراقية الكويتية فيشير الكاتب حسن علي كرم في صحيفة الوطن الكويتية الى لقاء جمعه بأحد السياسيين العراقيين، الذي اعرب بدوره عن تشاؤمه بشأن مستقبل هذه العلاقة موضحاً ان البعثيين قد عادوا الى الساحة السياسية بقوة، وهم يتحدثون عن الكويت كجزء من العراق ويرفضون الحدود، وهناك لوبيات سياسية داخل البرلمان العراقي محسوبة على بلدان مجاورة يهمها الا تعود العلاقة طبيعية بين الكويت والعراق. ويمضي كرم نقلاً عن السياسي العراقي ان على الكويت ان تتواجد اكثر سياسياً واعلامياً، وان تنشئ (لوبي) داخل البرلمان العراقي، فالكويت قدمت منذ سقوط النظام السابق والى يومنا الراهن الكثير من المساعدات والمنح المالية والعينية للعراق، لكن العراقيين لا يشعرون بها لانها ليست مصحوبة بالدعاية ولا بالمتابعات السياسية، وكما نشر في صحيفة الوطن الكويتية.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG