روابط للدخول

خبات الكردية: تشكيل الاقاليم سيحافظ على وحدة العراق


كتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعرب عن استغرابه للتحذيرات التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي خلال حديثه مع زعماء عشائر في بغداد حول تشكيل الاقاليم باعتبار ان تشكيلها خطوة على طريق تقسيم العراق وتهديد وحدته.

واضاف بارزاني في تصريح رسمي له صدر السبت ان مطلب تشكيل الاقليم مطلب قانوني ودستوري ولا مخاوف منه بل انه سيحافظ على وحدة العراق، مشيرا الى ان عدم الالتزام بالدستور هو الذي سيقود العراق الى الهاوية لا طلب تشكيل اقليم.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان السابق قالت ان مشروع كاب التركي الخاص باقامة 23 سداً على نهري دجلة والفرات يلحق ضررا كبيرا بمصادر المياه في اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان 30 عاما من المفاوضات بين الحكومة العراقية والتركية لم تسفر عن حلول جذرية، مشيرة الى ان حملة ضد جهود تركيا لاستكمال هذه السدود تجري في محافظة باتمان التركية التي يقع فيها اكبر عدد من هذه السدود، وان القائمين على الحملة يرون ان هذه المشاريع اضافة الى انها تشكل خطرا على موارد الماء في تركيا والعراق فانها تقلص مساحات كردستان التركية وتدفن تحتها العديد من المناطق التأريخية، وطالبوا الحكومة العراقية وحكومة الاقليم بدعم جهود الحملة واكدوا ان العديد من البلدان الاوربية واللاتينية قد تعاطفت مع الحملة.

صحيفة ئاسو اليومية نقلت عن القيادي في حركة التغيير قادر الحاج علي قوله ان حركته مستمرة في عقد الاجتماعات لمناقشة مشروع احزاب السلطة لبلورة رأي فيه. واضاف الحاج علي ان قيادة حركته استفتت اعضاءها وجماهيرها على المشروع المطروح وبالاخص حول موضوع المشاركة في الحكومة وان النتائج تشير الى ان المشاركة اذا كانت على اساس برنامج اصلاحي محدد فانها ستكون قابلة للنقاش.

صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة تناولت سعي ايران لكي يقوم رئيس الاقليم مسعود بارزاني بوساطة بين اكراد سوريا والرئيس بشار الاسد. وتوقعت الصحيفة ان يقوم بارزاني قريبا بزيارة الى ايران يلتقي خلالها عددا من مسؤوليها لهذا الغرض. ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تذكر اسمه ان وفدا حكوميا ايرانيا زار الاسبوع الماضي رئيس الاقليم وطلب منه زيارة ايران. واكد المصدر ان موضوع مساعدة بشار الاسد على البقاء في السلطة بتهدأة الكرد هو موضوع الزيارة وان ايران في المقابل ستسحب تأييدها من المعارضة الكردستانية. واضافت الصحيفة ان احتمال قبول بارزاني هذا الطلب مبعث قلق كبير للادارة الامريكية.

هاولاتي كتبت ان مشروع قانون فصل الادعاء العام عن وزارة الداخلية سيقدم الى البرلمان الكردستاني والجهات ذات العلاقة يتضمن منح الادعاء العام سلطات تحقيقية وتشكيل شرطة قضائية خاصة بالمحاكم من اجل اعتقال المتهمين بدلا عن قيام وزارة الداخلية بذلك.

واضافت الصحيفة ان مرجعية الشرطة القضائية ستكون الادعاء العام وليس وزارة الداخلية وان عملية الفصل هذه ستسهل استدعاء واحضار المتهمين الى المحاكم لمقاضاتهم حسب القانون.

خبات الكردية: تشكيل الاقاليم سيحافظ على وحدة العراق
XS
SM
MD
LG