روابط للدخول

العراق: تجارب لاستنباط صنف من الرز لايحتاج زراعته الى الغمر


الرز سيد المائدة العراقية

الرز سيد المائدة العراقية

كشف وكيل وزارة الزراعة العراقية الدكتور مهدي ضمد القيسي "ان فريقا من الخبراء والباحثين والعلماء تمكن من استنباط اصناف من الرز هي الياسمين والفرات لها نكهة مقاربة للرز العنبر وتمتاز بوفرة الانتاج، فضلا عن وجود تجارب لتطبيع اصناف من الرز العنبر لا تنمو بالاغمار بل بطريقة الري بالرش، وبذلك تقلص الحاجة الى الماء بحوالي 25 الى 40 في المئة".

واعلن وكيل وزارة الزراعة العراقية في تصريح لاذاعة العراق الحر ان "العراق عاني من ظروف مناخية قاسية توالت فيها مواسم الجفاف مع تناقص معدلات المياه الوارد من سوريا وتركيا، ما أدى الى تقليص مساحات زراعة الرز بنسبة تتراوح ما بين 50 و70 في المئة".

واضاف "لقد سمحنا هذا العام بزراعة الشلب في ثلاث محافظات في منطقة الفرات الاوسط تصل انتاجها الى نحو 120 الف طن من الرز. وهذا الرقم متواضع إذا ما قيس باستهلاكنا المحلي من هذه المادة الغذائية، بينما كان انتاج العراق من الرز العنبر قبل عام 2003 وصل الى نحو 350 الف طن"، مشيرا الى انه يخشى من يعجز العراق في يوم من الايام من انتاج الرز العنبر.

ودعا وكيل وزارة الزراعة العراقية "الجارة تركيا بأن تقدر الازمة الاقتصادية والانسانية المحدقة بالمحافظات التي تزرع الشلب من خلال اطلاق كميات من الماء تتناسب وحاجتنا لرى المساحات المزروعة بالرز الذي يعتبر محصولا استراتيجيا وأحد ركائز الامن الغذائي العراقي".

التفاصيل في الملف الصوتي :

العراق: تجارب لاستنباط صنف من الرز لايحتاج الى الغمر
XS
SM
MD
LG