روابط للدخول

حصول فلم كوردي على جائزة اوسكار الطلابية


حصل الفلم الكوردي القصير بيكه س (المشرّد) اخراج الفنان الكردي المقيم في السويد كارزان قادر على جائزة أوسكار الطلابية الفضية في مهرجان سينمائي للأفلام القصيرة أقيم في بيفرلي هيلز بالولايات المتحدة الأميركية.

ويحكي الفلم (29 دقيقة) قصة واقعية وقعت للمخرج وشقيقه أثناء تركهما كردستان العراق والفلم بالأصل أطروحة تخرج من جامعة درامانيسكاي انيستيتوت السويدية.

مدير انتاج الفلم بختيار فتاح اشار خلال مؤتمر صحفي عقده مع مخرج الفلم في السليمانية الى ان معظم لقطات الفلم صورت عام 2010 في مدينة السليمانية، وقد حصل الفلم على عدة جوائز لمهرجانات عالمية منها مهرجانات: ايروماس، وستوكهولم ونودي تايلند.

وقال بختيار "انا فخور جدا بانني احد عناصر فريق الانتاج فلم بيكه س. واعتقد ان حصول الفلم على جائزة اوسكار الطلبة العالمية يعتبر انجازا تاريخيا للسينما الكردية، التي اصبحت تسجل حضورا واضحا في المهرجانات العالمية. واود ان اشير الى انه من المقر ان تتولى شركة سينمائية كبيرة تحويل الفلم الى شريط سينمائي طويل على نظام 35 ملم بعد ان حاز اعجاب العديد من المنتجين العالميين".

مخرج الفلم كارزان قادر قال "ان حصول الفلم الكردي بيكه س على جائزة اوسكار الطلبة هو بمثابة حلم، إذ ان وصول الفلم كوردي الى نهائيات المنافسة بين سينمائيين من 52 دولة لها باع كبير في عالم السينما هو بحد ذاته يعتبر انجازا. وهذا ليس بالامر الهين فهناك مخرجون وشركات كبيرة تنافست على هذه الجائزة. وأود ان اقول ان حصولي على هذه الجائزة سيكون دافعا لتقديم المزيد للسينما الكوردية. لقد تمكن هذا الفلم من اعطاء صورة جميلة عن كردستان العراق للعالم غير الصورة التي كانت سائدة لديهم. واود ان اشير الى انني سأبدا باخراج المرحلة الثانية من الفلم هذا العام، واتمنى ان يكون مكملا للجزء الاول من حيث الاهمية".

للمزيد يرجى فتح الرابط الاتي:
http://www.oscars.org/video/watch/38saa_clip_bekas.html

التفاصيل في الملف الصوتي :

حصول فلم كوردي على جائزة اوسكار الطلابية
XS
SM
MD
LG