روابط للدخول

التحقيق في انتهاك حقوق متظاهرين عراقيين


احدى المظاهرات في بغداد

احدى المظاهرات في بغداد

تستعد لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب لفتح تحقيق في ما قالت انها انتهاكات طالت عددا من المتظاهرين في بغداد والمحافظات خلال الفترة الاخيرة.

واعلن مقرر اللجنة النائب حيدر الملا ان اللجنة بدأت بالتنسيق مع وزارة حقوق الإنسان ووزارات معنية التحقيق مع منتسبي الأجهزة الأمنية والحكومية المتورطة في انتهاك حقوق المتظاهرين في جميع أنحاء العراق.

واتهم حيدر الملا في حديثه لإذاعة العراق الحر الحكومة العراقية بالتعامل مع موضوع التحقيق في الانتهاكات بأبعاد سياسية وليس مهنية، إلا انه أكد في الوقت ذاته وجود تنسيق بين لجنة حقوق الإنسان ووزارة حقوق الإنسان للتعامل بايجابية مع ملف حقوق الإنسان في العراق.

ووصف الملا واقع حقوق الإنسان في العراق بـ"البائس"، ودعا الحكومة العراقية الى التعامل مع مطالب المتظاهرين بجدية اكبر.

الى ذلك أقر المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين بحصول بعض الانتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية بحق المتظاهرين إلا انه أكد أنها فردية ولا تمثل التوجه الحقيقي للحكومة العراقية.

واضاف أمين ان الخطة الوطنية لحقوق الإنسان التي تستعد الحكومة العراقية لإطلاقها قريبا ستسهم بشكل ملحوظ في الحد من الانتهاكات التي قد تحصل مستقبلا.

يذكر ان الفترة الماضية شهدت اعتقال عدد من منظمي التظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد، كما تخلل إحداها صدامات بين المتظاهرين يطالبون بإصلاح النظام السياسي، وآخرين كانوا يطالبون بإعدام المتهمين بقضية "عرس الدجيل".

التفاصيل في الملف الصوتي:

التحقيق في انتهاك حقوق متظاهرين عراقيين
XS
SM
MD
LG