روابط للدخول

صحيفة عربية: ميناء مبارك حلقة في مسلسل "استفزاز الكويت"


فتحت صحيفة "الوطن" الكويتية ملف ميناء مبارك واصفةً إياه بانه حلقة في مسلسل عراقي عنوانه "استفزاز الكويت"، ونقلت الصحيفة عن عضوة مجلس الأمة الكويتي معصومة المبارك قولها ان الداخل العراقي متصارع وان التيارات المتصارعة تحاول تصدير صراعاتها الى الكويت اعتقاداً منها بأنه الحلقة الاضعف. ولم تستبعد النائبة الكويتية ان تكون اثارة العراق المشكلة الأخيرة بسبب الحديث عن احتمالية ضم كل من الأردن والمغرب لمنظومة مجلس التعاون الخليجي، ذلك لان العراق لديه اشكالات في التعامل مع الكويت كدولة مستقلة.

وفي صحيفة "العرب" القطرية كتب الطيار المتقاعد واستاذ تأريخ الكويت الحديث ظافر محمد العجمي عن اثارة بعض السياسيين العراقيين قضية اقامة مفاعل نووي في جزيرة وربة الكويتية، معتبراً التصريحات العراقية صياغة تلفيقية لمقالة سابقة له، قائلاً إنه في سوق التكسب السياسي العراقية، تم بخبث عرض بضاعة للمواطن العراقي البسيط تظهر الجانب الكويتي مستغلاً ظروف العراق حتى بلغ به التمادي التخطيط لتشييد مفاعل نووي على مسافة أقل من كيلومتر واحد من الحدود.

في سياق آخر كشف عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي عبد الستار البياتي، في تصريح لصحيفة "اخبار الخليج" البحرينية عن ان الاتفاقية الامنية المبرمة بين الحكومة العراقية والقوات الاميركية تقضي بانسحاب جميع الشركات الامنية. وافاد البياتي بان عدد منتسبي الشركات الامنية المعلن هو 12 ألف عنصر لكن هذا الرقم ليس دقيقاً لان منتسبي هذه الشركات لا يخضعون للتفتيش أو لتأشيرات في جوازات سفرهم وانما يدخلون عبر منافذ خاصة لا سلطة للحكومة العراقية عليها.

صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية تنتقل الى منشورات "دار الحكمة" في لندن، وتتحدث عن كتاب صدر مؤخراً للدكتور مأمون أمين زكي بعنوان "ازدهار العراق تحت الحكم الملكي"، وتمضي الصحيفة قائلة بان الكتاب لا ينحصر بمنجزات العهد الملكي فقط وإنما يستعرض تاريخ هذه المرحلة بالكامل ابتداء من أيام الانتداب البريطاني على العراق وحتى انقلاب عبد الكريم قاسم. ولم يحاول الكاتب أن يخفي تعلقه ومحبته للنظام الملكي والأسرة الهاشمية التي تولت الحكم فيه.

صحيفة عربية: ميناء مبارك حلقة في مسلسل "استفزاز الكويت"
XS
SM
MD
LG