روابط للدخول

صحيفة كردية: مشروع للمطالبة بالإلتزام بقرارات المحكمة الجنائية الدولية


تقول صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان 66 عضوا في برلمان كردستان وقعوا على مشروع يطالب الحكومة العراقية الالتزام بقرارات المحكمة الجنائية الدولية، ويسعى المشروع الى دعوة العراق للتوقيع على معاهدة روما والالتزام بالمحكمة الدولية وقراراتها. من جهتها قالت النائبة هازة سليمان منسق الحملة ان توقيع العراق على هذه المعاهدة يصب في صالح الكرد واضافت ان الفكر الطائفي والمذهبي الذي يطغي اليوم على العراق يمثل جرس انذار ولذلك فان من الافضل ان نعمل على الزام العراق بالمحكمة الدولية، إذ ان اي دولة توقع على المعاهدة يجب ان تلتزم بقراراتها. وكان العراق قد وقع عام 2005 على هذه المعاهدة لكنه عاد وتراجع عنها بعد اسبوعين من توقيعها.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان 30 شركة، منها ثلاث شركات اجنبية وضعت اسماؤها في القائمة السوداء في اقليم كردستان خلال السنوات الاربع الماضية، ومنعت هذه الشركات من الحصول على اي عمل او مشروع من الحكومة . ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة طاهر هورامي قوله ان وزارته اعدت ملفاً كاملاً بخصوص شركة (آي يو إنيرجي) الكورية التي تتولى العمل في مشروع المستشفى ذي ال 400 سرير اضافة الى محطة توليد كهرباء بطاقة 51 ميغاوات في طاسلوجة من اجل ادخالها القائمة السوداء للشركات بسبب عدم اكمالها المشاريع في المدة القانونية.

وتناولت الصحيفة ايضا المؤتمر الذي عقدته وزارة التعليم العالي لدراسة امكانية تمديد الدراسة في المعاهد الفنية من سنتين الى اربع سنوات . ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي دلاور علاء الدين قوله ان شكل تنظيم الادارة والعمل الاكاديمي في المعاهد ليس بالمستوى المطلوب وان المستشارين في الوزارة اقترحوا وضع جميع هذه المعاهد والكليات المنفردة تحت مظلة جامعة واحدة، وان تتحول هيئة التعليم التقني الى جامعة تقنية، واضاف ان مدة الدراسة في المعاهد ستمدد من سنتين الى اربع سنوات من اجل اضافة خبرة جديدة الى الطلبة الدارسين.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور قوله ان وفداً من وزارة الدفاع العراقية زار المناطق التي تتعرض للقصف المدفعي الايراني في اقليم كردستان للتعرف على ما اذا كانت ايران قد تجاوزت الحدود مع الاقليم ام لا. واضافت الصحيفة ان الفرق الايرانية تفتح طرق على المناطق الحدودية مع الاقليم وتقع هذه الطرق احيانا داخل اراضي الاقليم.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية اعربت في مؤتمر صحفي عقدته في مكتب البرلمان العراقي بمحافظة السليمانية عن اسفها من محاولة بعض الاطراف الكردستانية عرقلة تطبيق اي قرار يصدر في البرلمان العراقي على اقليم كردستان لان الكتلة ترى ان ذلك يؤدي الى اضعاف ارادة اقليم كردستان وتقوية المركزية في العراق.

صحيفة كردية: مشروع للمطالبة بالإلتزام بقرارات المحكمة الجنائية الدولية
XS
SM
MD
LG