روابط للدخول

صالح المطلك يحذر الكويت من مغبة بناء ميناء مبارك


صالح المطلك

صالح المطلك

حذر نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك الحكومة الكويتية من مغبة الاستمرار في بناء ميناء مبارك في مؤشر واضح على عودة الازمة بين البلدين التي بدأت تتصاعد يوما بعد يوم بسبب هذا الميناء.

وقال المطلك ان العراق لن يسمح ابدا بمحاصرة محافظة البصرة وخنق العراق، داعيا الحكومة الكويتية الى التراجع عن بناء ميناء مبارك ومشددا على ان العراق لديه حدودا للتحمل وعلى الكويتيين ان يحذروا من غضب الحليم بحسب تعبيره.

تصريحات المطلك هذه جاءت في مؤتمر عقدته وزارة النقل في بغداد الاربعاء لمناقشة المشكلات التي يخلفها بناء ميناء مبارك الكويتي على الموانئ العراقية.

وحذر المطلك من مغبة استمرار الخلافات بين العراق والكويت على خلفية بناء ميناء مبارك وانعكسات ذلك على المنطقة باجمعها، داعيا المجتمع الدولي الى ضرورة اعادة النظر بقراراته التي صدرت ضد العراق في عهد النظام السابق والتي قال انها كانت مجحفة.

من جهته قال وزير النقل العراقي هادي العامري ان بناء ميناء مبارك يمثل خطرا حقيقيا على العراق مجددا دعوته للحكومة الكويتية الى اعادة النظر في الموقع الذي اختارته لبناءه.

ولفت العامري الى ان الكويتيين ابلغوا الحكومة العراقية انهم سيبنون الميناء على الاراضي الكويتية، الا ان حقيقة الامر تبين عكس ذلك من خلال قيامهم بردم نحو 1800 متر من مياه الخليج بين العراق والكويت، مبينا ان المساعي الكويتية تؤكد عزمهم على عرقلة الملاحة في الممر المائي الذي يربط الموانيء العراقية بالخليج.

صالح المطلك يحذر الكويت من مغبة بناء ميناء مبارك
XS
SM
MD
LG