روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان عملية الاصلاح التي يقوم بها رئيس الاقليم لم تشمل الاشخاص المقربين منه. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان اللجنة التي شكلها رئيس الاقليم لتنفيذ مشروع الاصلاح تضم اشخاصا كانوا قد عوقبوا سابقا على قضايا فساد.

واضافت الصحيفة ان مقربين من رئيس الاقليم متهمين بقضايا فساد لم تجر بحقهم اي تحقيقات. واشارت الى ان اللجنة اوقفت العمل في مشروع القرية الايطالية 2السكني بحجة ان الارض عائدة لاحد المواطنين فيما لا يزال مشروع زين السكني مستمر في العمل على نفس الارض

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان حكومة الاقليم قامت بتوزيع الاراضي على منظمات حزبية رغم ايقاف رئيس الحكومة عملية توزيع الاراضي، واضافت الصحيفة ان منظمة الحرية للشباب التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني استلمت اراض سكنية لمنتسبيها في ناحية سيروان التابعي للسليمانية. ونقلت الصحيفة عن لطيف عبد الله رئيس بلدية الناحية انه طلب ان يجري التعامل بالشكل نفسه مع الموظفين والمعلمين والذين لديهم خدمة في دوائر الدولة بقدر اعمار المستفيدين من اعضاء المنظمة غير الحكومية.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان من المتوقع ان تعقد اطراف المعارضة الثلاث يوم غد الخميس اجتماعها التداولي من اجل اعداد ردها الموحد بخصوص المشروع الذي قدمته احزاب السلطة لها.

ونقلت الصحيفة عن محمد فرج عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله ان احزاب المعارضة بعد اكمالها الرد ستعمل على الاسراع في تحديد موعد انعقاد الاجتماع الخماسي وانه يعتقد انه اذا لم تحصل اية عراقيل فانه سيعقد الاسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة ئاسو عن رئيس هيئة التعداد في اقليم كردستان سيروان محيي الدين قوله ان وزير التخطيط في الاقليم سعى منذ مدة مع وزير التخطيط العراقي الجديد الدكتور علي شكر للتباحث في اتخاذ خطوات جدية لاجراء التعداد وان تجري مناقشته مرة اخرى من اجل عدم استمرار الاضرار التي تلحق بالعراق والاقليم نتيجة عدم اجراء التعداد، واضاف محيي الدين ان الجهاز المركزي للاحصاء سيعقد الاسبوع المقبل اجتماعا في بغداد لهذا الغرض.

صحيفة كوردستاني نوى الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن مدير عام صحة محافظة السليمانية الدكتور ريكوت حمه رشيد ان 3 مستشفيات مهمة ستقام في اقليم كردستان، واضاف رشيد ان احد المستشفيات هو تخصصي بزراعة نخاع العظام والمستشفيان الاخران هما مركز لامراض القلب، والاخر خاص بامراض الاطفال الصدرية وبكلفة مقدارها اربعة مليون يورو.

الصحيفة نقلت ايضا عن المشرف على ادارة منطقة كرميان صلاح كويخا قوله ان رئيس حكومة الاقليم ابدى موافقته على انشاء مطار في منطقة كلار اضافة الى تحويل نقطة تيلكو الحدودية مع ايران والتابعة لكرميان الى نقطة حدود دولية من اجل تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG