روابط للدخول

ورشة عمل حول سبل حماية المواقع الاثرية في العراق


قطعة آثارية عراقية

قطعة آثارية عراقية

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو" ورشة عمل في العاصمة الاردنية عمّان حول سبل حماية المواقع واللقى الاثرية العراقية، يشارك فيها عاملون في الهيئة العامة للاثار العراقية بالاضافة الى خبراء من المنظمة ومن الاردن.
عبد العزيز الجبوري

وقال ممثل المكتب الإقليمي للمنظمة الدكتور عبد العزيز الجبوري في حديث لاذاعة العراق ان المنظمة ترى ان الخطوة الاولى لاعادة تأهيل المواقع الاثرية العراقية هي تطوير مهارات العاملين في هذا المجال من خلال اطلاعهم على تجارب الاخرين الحديثة والاستفادة منها، خاصة وان التجربة الاردنية جيدة ومتميزة في هذا المجال في ظل الخبرة الجيدة ومواكبتها للتطورات العالمية.
جهاد هارون

وناقش المشاركون في الورشة أفضل الطرق لحماية المواقع الأثرية والمحافظة على اللقى الاثرية والقوانين والتشريعات الخاصة بحمايتها والصعوبات التي تواجه الكوادر العراقية العاملة في هذا المجال بالاضافة الى ميزات برنامج "ميغا جوردان"، وامكانية العمل به في العراق، وهو برنامج حديث لحماية وصيانة المواقع الاثرية تم اطلاقه بداية العام الحالي من قبل معهد "جيتي" الاميركي للترمييم ويعمل به الاردن والولايات المتحدة فقط .

وبين الخبير في دائرة الاثار العامة الاردنية المحاضر في الورشة الدكتور جهاد هارون ان الولايات المتحدة لديها النية لعمل برنامج مشابه لميغا جوردن للعراق غير ان المشروع يواجه تحديات مالية ولوجستية .
نوري عبيد كاظم


مدير مفتشية اثار بغداد نوري عبيد كاظم اكد على اهمية الورشة لجهة المعلومات الجديدة التي اضافتها للمشاركين والمتعلقة بكيفية الحفاظ على المواقع وصيانتها وترميمها بالاضافة الى كيفية التنسيق مع المجتمع المحلي بهدف توعيته على ان لايتجاوز على المواقع الاثرية وكذلك الية صيانة اللقى الاثرية عند استخراجها من الموقع الى حين ارسالها الى المتاحف.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
ورشة عمل حول سبل حماية المواقع الاثرية في العراق
XS
SM
MD
LG