روابط للدخول

خبير: رياضيون يجهلون قواعد التغذية الصحيحة


لاعبون عراقيون في الدورة العربية المدرسية ببيروت

لاعبون عراقيون في الدورة العربية المدرسية ببيروت

يؤكد خبراء ان العديد من الرياضيين العراقيين يعتمدون على معلوماتهم الشخصية حول تناول الطعام الذي يرون ان مناسب دون الاعتماد على التغذية الصحية المطلوبة.

ويقول رئيس الاتحاد العراقي للطب الرياضي الدكتور مظفر عبد الله شفيق ان من الاعتقادات الخاطئة لدى الرياضيين هو ضرورة الاكثار من تناول البروتينات المتوفرة في اللحوم بانواعها، وان أولئك الرياضيين يعتقدون ان الاغذية باهظة الثمن هي الافضل، في حين ان الكاربوهيدرات المتوفرة في الخبز والبطاطة والمعكرونة وغيرها تعد الانسب للرياضيين، فضلاً عن رخص اثمانها.
ودعا شفيق الرياضيين الى الاكثار من تناول السوائل حتى لو وصل الى مرحلة الشبع لاسيما في جو العراق الحار، كما اشار الى ان نوع الطعام عند التدريب يختلف عنه اثناء المسابقات، وان الرياضي يحتاج الى طعام خاص يتناوله بعد انتهاء السباق او المباريات، وان نوع الطعام يختلف من لعبة الى اخرى.

من جهته يشدد المدرب الكروي راضي شنيشل على اهمية التغذية الحية للاعبين، وأشار الى انها تقع ضمن مسؤولية المدرب والطبيب، وقال انه اعد للاعبيه برنامج تغذية يتضمن انواعاً من الطعام التي ينبغي ان يتناولها الرياضي اثناء التدريب وانواعاً اخرى قبيل المباريات وبعدها.
ويؤكد شنيشل ان العادات السيئة للطعام موجودة عند اغلب اللاعبين الذين يعتمدون على الكمية وليست النوعية، إذ انهم يكثرون من تناول الطعام اثناء المعسكرات التدريبية وتزيد اوزانهم لاعتقادهم ان الاكل سيوفر لهم الطاقة والقوة للتحرك.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
خبير: رياضيون يجهلون قواعد التغذية الصحيحة
XS
SM
MD
LG