روابط للدخول

صحيفة كردية: مسؤولون يبلغ عدد حماياتهم اكثر من 1500 عنصر


تقول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم تشكل عائقاً امام مشاركة المعارضة في الحكومة. واضافت الصحيفة انه بالرغم من ان احزاب المعارضة لم تجتمع بعد لمناقشة مسألة المشاركة في الحكومة فان هناك عائقين أمام مسألة مشاركتها في الحكومة؛ الاول هو الخوف من ان تفقد هذه الاحزاب جماهيرها، والثاني قرب موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم والتي ترتبط هي الاخرى بالعقبة الاولى. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان احزاب السلطة سلّمت المعارضة رسالة تضمنت ثلاث نقاط وطلبت منها اختيار واحد منها؛ الاول ان يتفق الطرفان على حكومة موسعة وبرنامج للاصلاح تقوم هذه الحكومة بتنفيذه، والثاني اجراء انتخابات برلمانية مبكرة، والثالث ان يبقى الوضع على ما هو عليه.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة نقلت عن كاروان صالح العضو في لجنة الداخلية في البرلمان الكردستاني قوله ان اللجنة التي شكلتها رئاسة الاقليم من اجل القيام بعملية الاصلاح كان من المفترض ان يضاف اليها عضوان من لجنة الداخلية لمتابعة مسألة حمايات المسؤولين، واكد صالح ان هناك مسؤولين يبلغ عدد حماياتهم اكثر من 1500 عنصر، واضاف انهم استضافوا مدير عام الشرطة في البرلمان من اجل تنظيم الحمايات بشكل قانوني وان تقوم الشرطة بحماية المقرات الحزبية والمسؤولين.

وتكتب صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية، ان 17 صحفيا في اقليم كردستان تعرضوا خلال الاشهر الستة الاخيرة الى التهديد بالقتل. واضافت الصحيفة ان التقرير السابع الذي صدر عن لجنة الدفاع عن الصحفيين والحريات الصحيفية التابعة لنقابة صحفيي كردستان الذي نشر امس الاثنين اعرب عن قلقه من سوء الوضع الصحفي في الاقليم وبالاخص بعد احادث 17 شباط الماضي وان 250 انتهاكا للحريات الصحفية قد سجل خلال هذه الفترة اضافة الى اعتقال 13 صحفيا وتغريم 4 صحفيين ماليا وحصول 16 حالة اعتداء بالضرب على الصحفيين.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان البرلمان الكردستاني لا يقوم بمهمتي اصدار القوانين والرقابة على الحكومة بالشكل المطلوب. واضافت الصحيفة ان البرلمان عقد خلال الاربعة اشهر الماضية 39 جلسة اعتيادية وتسع جلسات استثنائية وان 11 مشروعاً قانون تحولت الى قوانين واقرت سبعة قوانين ايضا. ونقلت الصحيفة عن عضو كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في البرلمان حمه سعيد حمه باقي اعتقاده بان البرلمان لم يقم بعمله بالمستوى المطلوب خلال هذه الفترة ويعيد اسباب ذلك الى ضعف النظام السياسي في الاقليم والنظام الداخلي للبرلمان، كما ان هناك اسباب موضوعية تمثلت في اندلاع التظاهرات والاحتجاجات في الاقليم وتراكم المشاكل في الاقليم وعدم تنفيذ قوانين البرلمان وقراراته وعدم تطبيق قرارات البرلمان الخاصة بمعالجة الاوضاع والاحتجاجات.

صحيفة كردية: مسؤولون يبلغ عدد حماياتهم اكثر من 1500 عنصر
XS
SM
MD
LG