روابط للدخول

صحيفة بغدادية: حوارات لإبقاء القوات الأميركية خمس سنوات أخرى


أبرزت "المدى" في اخبار صفحتها الاولى وجود حوارات بين الحكومة والسفارة الاميركية لإيجاد آلية محددة لإبقاء عدد من القوات الاميركية في العراق بعد الانسحاب الاميركي المرتقب نهاية العام الحالي. وتتابع الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة ان حوارات تجري بين الجانبين بهدف إبرام مذكرة تفاهم تسمح ببقاء عدد من القوات الاميركية لمدة خمسة أعوام بعد 2011. واوضحت المصادر بأن لجوء الحكومة إلى مثل هذا الإجراء هو لغرض تمرير الأمر من دون الرجوع إلى مجلس النواب.

وما زالت الصحف البغدادية تتابع تطورات ملف المصالحة الوطنية، ففي تصريح لصحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية كشف عضو لجنة المصالحة الوطنية في البرلمان قيس الشذر عن اجراء حوار مع فصائل مسلحة وشخصيات معارضة للنظام السياسي في سوريا وداخل العراق من اجل نزع السلاح والانخراط في العملية السياسية. مؤكدا ان الشيء الذي ساعد على اجراء هذه الحوارات هو تولد قناعة لدى هذه الاطراف بشأن امكانية تحقيق مطالبهم عن طريق الحوار. مستدركاً في الوقت لنفسه ان هناك بعض المحددات القانونية التي تستثني الذين تلطخت ايديهم بدماء العراقيين وانه لا يحق لوزارة المصالحة ولا للجنة المصالحة اسقاط الحق الشخصي الذي تقدم به المواطنون.

واثارت صحيفة "العالم" شكوى موظفين في بعض الوزارات من حملات تطهير طائفي وحزبي تطال كوادر متقدمة يمارسها بعض الوزراء الجدد من دون مبررات معقولة سوى اشارة كتاب النقل الى ان الامر يأتي لاغراض المصلحة العامة. فيما انتقد برلمانيون هذه الظاهرة وقالوا إنها تفقد البلاد الكفاءات وتؤدي الى ارباك العمل في المؤسسات الحكومية، عازين ذلك الى المحاصصة الحزبية والطائفية التي تحكم مجمل العملية السياسية.

ومن الاخبار السريعة، تقول جرريدة "الصباح" ان رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حسن السنيد افاد بان السفير الكويتي لدى العراق علي المؤمن ابلغه بعدم وجود نية لبلاده لبناء مفاعل نووي قرب الحدود العراقية.
وتشير صحيفة "المشرق" الى ان أمانة بغداد وعلى لسان مدير دائرة العلاقات والاعلام حكيم عبدالزهرة عللتْ اسباب تأخر رفع الحواجز الكونكريتية من العاصمة الى عدم وجود تخصيصات مالية كافية من قبل مجلس الوزراء لانجاز المهمة.

صحيفة بغدادية: حوارات لإبقاء القوات الأميركية خمس سنوات أخرى
XS
SM
MD
LG