روابط للدخول

صحيفة عربية: مائة معتقل سعودي في السجون العراقية


نشرت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تأكيد رئيس مؤتمر صحوة العراق أحمد أبو ريشة بأن إقامة الأقاليم في العراق هو الحل الأمثل إذا لم تستجب الأحزاب الحاكمة في السلطة لنداءات عدم التهميش والإقصاء. وقال أبو ريشة للصحيفة الاماراتية إن المطالبات بإقامة إقليم في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين ازدادت مؤخراً، بعد ما لمس أبناء هذه المحافظات سياسة التهميش والإقصاء ومصادرة الرأي وعدم تقديم الخدمات بالشكل المطلوب. مؤكداً ايضاً أن محافظات واسط وميسان والبصرة طالبت هي الاخرى بإقامة أقاليم، لتبلغ نسبة المطالبات 75% من عموم المحافظات الست.

وعن ملف المعتقلين السعوديين في العراق تنشر صحيفة "الوطن" السعودية ما أكده السفير العراقي في الرياض الدكتور غانم الجميلي من أن المباحثات مستمرة بين وزارتي الداخلية في البلدين للاتفاق على كامل الجوانب المتعلقة باتفاقية تبادل السجناء؛ مبيناً أن وفداً حكومياً عراقيا قدم مؤخراً الى السعودية للتباحث حول هذا الموضوع. وتقول الصحيفة إن التقديرات غير الرسمية تشير إلى أن عدد المعتقلين السعوديين في سجون العراق يقارب 100 سجين. مضيفة ان المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر ايف داكور، أشار قبل بضعة أشهر إلى أن الحكومة العراقية تحركت وأعادت ترتيب المعتقلين السعوديين، معتبراً أن هذه الخطوة إيجابية لحقوق السجناء، كونها تعطي المنظمة القدرة على متابعة أوضاعهم.

وتنقل صحيفة "القبس" الكويتية الى محافظة البصرة عن رئيس مجلس المحافظة جبار أمين قوله حول انعدام الاستثمار الأجنبي في المحافظة، ان لديه قائمة كاملة بالشركات التي تريد ان تستثمر، لكن التشريع هو ابرز المعوقات. موضحاً ان في كردستان قد انتعش الاستثمار، ولكن هذا الانتعاش في الاقليم جعله يعوق في الجنوب، لأن النواب والزعامات الكردية في بغداد (بحسب امين) تتدخل باصدار تشريعات تعوق الاستثمار في الجنوب وفي بغداد أيضاً ليبقى في كردستان متطوراً.

صحيفة عربية: مائة معتقل سعودي في السجون العراقية
XS
SM
MD
LG