روابط للدخول

صحيفة بغدادية: "جدار حراري عازل" مع السعودية والكويت وايران


كتبت صحيفة "المدى" في عددها الاحد ان برلمانيين كشفوا عن هيمنة رجال أعمال عراقيين على الكتل السياسية في البرلمان، وإن أصحاب مصالح تجارية عالية يتدخلون في القرار السياسي العراقي بطرق مختلفة. وتنقل الصحيفة عن النائب في الكتلة العراقية زهير الأعرجي أن بعض الكتل السياسية تحصل على تمويل ودعم من رجال الأعمال، حتى أن الدعم وصل إلى تمويل حملات الانتخابات لتلك الكتل. كما كشف الاعرجي عن تدخل رجال أعمال في تشكيل الحكومة وفي تعيين بعض الوزراء لغرض الحصول على مكاسب من عملهم داخل الحكومة، وبالتالي استغلال العملية السياسية لتمشية بعض القضايا التجارية الكبيرة.

تتابع صحيفة "العالم" مسألة رفع العقوبات عن العراق وتوليه السيطرة على اصوله المالية. وفي هذا الاطار اعتبر رئيس منظمة تقرير العراق النفطي بن لاندو ان هذه الخطوة "سيف ذو حدين"، موضحا أنه في الوقت الذي لم يعد العراق فيه مقيدا برقابة دولية، الا ان هذه القيود كانت مقترنة بحصانة قانونية عالمية تمنع اي طرف من المطالبة بالاموال العراقية، وقد انتهت هذه الحصانة في 30 من حزيران الماضي، وتشير الصحيفة الى ان تصريحات بن لاندو تتزامن مع سعي الخطوط الجوية الكويتية تنفيذ قرار كسبته عام 2006 ومن ثم سعيها للتحرك ضد اية اصول عراقية، بما في ذلك الاصول النفطية.

من جهة اخرى تحدثت جريدة "الصباح" عن عزم الحكومة بناء "جدار حراري عازل" على الحدود مع دول السعودية والكويت وايران لكشف المتسللين والمهربين الذين يحاولون الدخول الى الاراضي العراقية بشكل غير رسمي، ونقلت الصحيفة عن النائب عن ائتلاف دولة القانون سلام المالكي قوله ان الحكومة ستنشئ سيطرة مركزية في بغداد.

وافادت صحيفة "الدستور" بعلمها من مصدر مقرب من القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي حول تشكيل لجنة تضم مستشار الأمن الوطني فالح الفياض ووزير النقل هادي العامري والقيادي في دولة القانون حليم الزهيري لتقوم بدراسة ملفات جميع القادة العسكريين في الأجهزة الأمنية واستبعاد كافة الشخصيات المشمولة بالمساءلة والعدالة فضلاً عن الذين لهم ولاءات للجهات الخارجية الإقليمية والدولية أو ممن يثبت ارتباطهم بالتنظيمات المسلحة.

صحيفة بغدادية: "جدار حراري عازل" مع السعودية والكويت وايران
XS
SM
MD
LG