روابط للدخول

صحيفة هوال: إضراب مفتوح لأطباء كركوك


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان الاطباء في كركوك اعلنوا اضرابا مفتوحا عن العمل بعد اختطاف عدد منهم من قبل جماعات مسلحة وتهديد البعض الاخر بالقتل. ونقلت الصحيفة عن الدكتور صديق عمر مدير دائرة صحة كركوك قوله ان الاضراب اعلن بعد اختطاف طبيبين وتهديد اثنين اخرين بالقتل. واضاف وان كل الصيدليات قد اغلقت وكذلك المستشفيات الاهلية باستثناء الدوام الصباحي من اجل معالجة المرضى وان الاضراب سيستمر حتى يطمأن الاطباء الى الوضع الامني لهم. ، ودعا عمر الاجهزة الامنية الى بذل جهودها من اجل تحرير الاطباء المختطفين .

هوال نقلت عن مصدر امني مطلع في شرطة تكريت قوله ان قوة امنية من بغداد قدمت الاربعاء الى شرق محافظة تكريت وقامت باعتقال احد المسؤولين الامنيين في ديوان رئاسة النظام السابق، موضحا ان محافظ تكريت لا يزال بدون علم بخصوص ما جرى واسباب اعتقال هذا المسؤول. واضاف المصدر ان المسؤول المعتقل هو حميد كردي الذي كان مسؤولا في ديوان الرئاسة.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن احمد العسكري عضو مجلس محافظة كركوك قوله انه لم يعد يثق بالوعود في اقامة مطار مدني في كركوك لان اي شيء لم يتوضح فيما يخص انشاء المطار . واضاف ان الخطوط الجوية ووزارة الدفاع ومجلس الوزراء كل على حدة تعهد بانشاء المطار الذي كان من المقرر ان يبنى قبل ثلاث سنوات واشار العسكري الى ان هناك خلافات وصراعات سياسية بخصوص موقع المطار، فهناك 150 دار بنيت تجاوزا على المنطقة المخصصة للمطار وكان من المقرر ازالتها وتعويض اصحابها، فيما يحاول الجانب العربي في المدينة سحب مشروع المطار الى ناحية الرشاد جنوب غربي المدينة.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان المناطق المتنازع عليها لا يمكنها التحول الى اقليم مستقل ما لم يجري تطبيق المادة 140. واضافت الصحيفة ان المواد من 116 الى 121 من الدستور العراقي تشير الى ان العراق بلد فدرالي وانه يمكن للاخرين من غير اقليم كردستان اقامة اقليم لهم. واضافت ان السنة بعد عام 2003 فكروا في بناء اقليم خاص بهم من اجل تعزيز موقعهم السياسي في العراق والحصول على اللامركزية في ادارة مناطقهم. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني محسن السعدون قوله ان محافظات الموصل وديالى وتكريت اذا ما سعت الى اقامة اقليم خاص فان ذلك يجهض المادة 140 ويقضي على امكانية اعادة هذه المناطق المتنازع عليها الى اقليم كردستان.

هولير نقلت عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري قوله ان انتخابات مجالس محافظات الاقليم ستجري في العشرين من تشرين اول او في نهايته لكنه اوضح ان الاتفاق لم يحصل بعد على قرار خفض مدة الدعاية الانتخابية في الاقليم. واشار الحيدري الى ان اجتماعا عقدته المفوضية مع اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني قد افضى الى الاتفاق على كل التغييرات الضرورية وانهم سيصوتون عليها في اجتماعهم. واضاف ان الميزانية الضرورية لتسيير العمل في التحضير للانتخابات قد وافقت السلطات عليه.

صحيفة هوال: إضراب مفتوح لأطباء كركوك
XS
SM
MD
LG