روابط للدخول

صحيفة المدى: تخوف داخل التحالف الوطني من الترشيق الوزاري


يبدو ان مفاعل وربة النووي الكويتي قد بدأ يزاحم ملف ميناء مبارك في توتير العلاقات العراقية الكويتية، اذ اشارت جريدة الصباح الى دعوة ثلاثة نواب من كتل مختلفة، دعوتهم الحكومة ومجلس النواب الى منع الكويت من اقامة مفاعل نووي في جزيرة وربة القريبة من الحدود العراقية.

هذا والعلاقات العراقية الايرانية تمر هي الاخرى في مطب آخر بعد الانباء التي تحدثت عن تحركات ايرانية لحفر بئر نفطية على بعد 600 متر عن الاراضي العراقية من جهة البصرة. ونشرت صحيفة الزمان تأكيد عضو لجنة النفط والطاقة بايزيد حسن ان حفر ابار نفطية مشتركة بالقرب من الحدود العراقية مع اية دولة بحاجة الى موافقات من الجانب العراقي.

اما البصريون وفي احاديث لجريدة الصباح الجديد قد طالبوا الحكومة العراقية باتخاذ موقف واضح وصريح من الكويت وايران لقيامهما بالتجاوز على الثروة النفطية العراقية بحفر آبار النفط على مسافة قريبة من الشريط الحدودي. كما ان مجلس محافظة البصرة قد عدَّ هذا الانتهاك سرقة للاقتصاد العراقي وتدميراً لثرواته النفطية بسحب النفط العراقي الى دولهم.

اما بالنسبة للمشهد السياسي الداخلي فنقلت صحيفة المدى عن مصادر موثوقة وجود خلافات عديدة داخل التحالف الوطني، وعزت أسباب هذه الخلافات إلى سيطرة ائتلاف دولة القانون على معظم مفاصل الدولة وأجهزتها الأمنية إضافة إلى عدم حسم مرشحي الوزارات الأمنية. وأشارت تلك المصادر للصحيفة إلى أن من بين أهم الأسباب الحقيقية التي أججت الخلافات هي التخوف من الترشيق الوزاري المزمع إجراؤه من قبل رئيس الحكومة الذي ربما يطول مسؤولين كباراً من التحالف.

وفي الشأن الاقتصادي تابعت جريدة الصباح انتقاد خبراء اقتصاد للمساعي الحكومية الرامية الى زيادة حجم الاستيراد التجاري من دول الجوار، محذرين في الوقت ذاته من اهمال الخطط التنموية الهادفة الى انعاش الواقعين الزراعي والصناعي والقضاء على الفقر والبطالة اللتين تعتبران ابرز معرقلات النمو الاقتصادي في العراق فضلاً عن التضخم. وبرزت اصوات الاقتصاديين عقب قرار حكومي يرمي الى رفع قيمة الواردات التجارية من دول الجوار الى ارقام اكثر مما هي عليه الآن.

صحيفة المدى: تخوف داخل التحالف الوطني من الترشيق الوزاري
XS
SM
MD
LG