روابط للدخول

عشائر عراقية تتطلع الى دور أبرز في الحياة السياسية


احياء الذكرى 91 لثورة العشرين في النجف

احياء الذكرى 91 لثورة العشرين في النجف

تزامنا مع الذكرى الحادية والتسعين لثورة العشرين دعا شيوخ عشائر اجتمعوا في النجف الى ان يكون للعشيرة دور مماثل لدورها الذي لعبته خلال تلك الثورة وأن يتاح لها المساهمة في تحقيق السيادة الوطنية العراقية الكاملة.

ويرى عضو تجمع "أحفاد ثورة العشرين" الاكاديمي عماد الياسري ضرورة ان يكون للعشيرة دور سياسي بارز في القضايا المصيرية الراهنة، لأن العشيرة حسب قوله تشكل نحو 70% من النسيج الاجتماعي العراقي.

ولعل الدور الذي لعبته العشيرة في الحقب السابقة لا يمكن مقارنته بدور العشائر في عراق ما بعد عام 2003 . وعزا المحلل السياسي كريم عبد النبي ضعف دور العشائر في الوقت الراهن الى المحاصصة الحزبية والسياسية التي أدت الى حرمان العشيرة من الدور الذي تبحث عنه.
احياء الذكرى 91 لثورة العشرين في النجف


بينما رأى الشيخ فريد آ ثعبان شيخ عشائر آل شبل في الفرات الاوسط ان دور العشيرة لم يكن غائبا خلال الحقبة الماضية، وإنما انشغال الحكومة في بناء مؤسسة أمنية قوية، ومحاربتها للارهاب بدا وكأنها غير مهتمة بالعشائر، في حين ان العشائر العراقية ساهمت بشكل كبير في استتباب الامن في عموم البلاد.

في هذه الاثناء رفض عدد من شيوخ العشائر ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول رغبة غير معلنة لبعض السياسيين لتمديد بقاء القوات الاجنبية في العراق. ووصف الشيخ فلاح العداي أحد شيوخ عشائر الأنبار تلك الرغبة بانها تعبر عن مصالح شخصية، وهي مرفوضة من قبل العشائر العراقية.

وكان تجمع احفاد ثورة العشرين في النجف اقام احتفالا موسعا في النجف الجمعة بمناسبة مرور 91 عاما على ثورة العشرين حضرته شخصيات سياسية وعشائرية من مختلف المحافظات العراقية.

عشائر عراقية تتطلع الى دور أبرز في الحياة السياسية
XS
SM
MD
LG