روابط للدخول

النجيفي ينفي دعوته الى إقامة إقليم سنّي


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

نفى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الخميس دعوته إلى إقامة إقليم للسنة، مؤكداً انه وصف حالة من حالات المجتمع العراقي.
وقال النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر مجلس النواب:
"انا لا اقبل ان تشكل اقاليم على اساس طائفي او مذهبي او قومي لكن على اساس جغرافي ممكن، لكنني لا ادعو اليها الان". واضاف:
"انا قلت ان الوضع يتجه الى تشكيل اقاليم نتيجة سياسة مركزية حادة وتدخل في شؤون المحافظات وعدم اعطاء المحافظات ما تستحق من اموال ومشاركة"، مشيرا الى ان "هناك احباطاً في عدم وجود شراكة حقيقية في البلد، وهذا مؤشر خطير سيؤدي الى هذه الطلبات التي اعتبرها دستورية، ولكن لا ادعو اليها الان لعدم اعتقادي بنضج الواقع العراقي".

وكان النجيفي قال لفضائية "الحرة" خلال زيارته إلى الولايات المتحدة إن هناك "إحباطاً سنياً" في العراق وإذا لم يعالج سريعاً فقد يفكر السنة بالانفصال.
واقتنعت اغلب الكتل السياسية بان النجيفي لم يكن يدعو الى انفصال السنة، اذ اوضح النائب عن التحالف الوطني عزت الشابندر لاذاعة العراق الحر ان "هذا الايضاح كاف، ويجب ان نتعامل مع مايعنيه النجيفي، وليس مانعنيه نحن او نفهمه نحن".

وكشف رئيس مجلس النواب خلال المؤتمر عن وجود طلبات مقدمة من مجلسي محافظتي البصرة وواسط لتشكيل إقليمي البصرة والكوت وأكد أن هذه الطلبات دستورية وجاءت نتيجة لعدم ثقة مجالس المحافظات بالحكومة المركزية.

واكدت القائمة العراقية ما تحدث به النجيفي خلال مؤتمر صحفي وقال النائب عن القائمة عدنان الجنابي ان هناك طلبات من مجلس محافظة البصرة وطلب اخر من مجلس محافظة واسط لتشكيل اقليم البصرة وواسط، ولكننا لسنا مع هذه الطلبات لان الوضع غير ملائم لذلك حاليا.

من جهة أخرى أكد النجيفي أن زيارته للولايات المتحدة الاميركية نجحت وجاءت لتثبيت حقوق واموال العراق، وقال:
"وقعت رسالة الى رئيس الوزراء ووزيري المالية والخارجية وهيئة النزاهة واللجنين المالية والنزاهة في مجلس النواب لمتابعة مصير الاموال التي فقدت في زمن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر"، مشيراً الى ان الجانب الاميركي وعد بالتعاون في عودة هذه الاموال الى العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
النجيفي ينفي دعوته الى إقامة إقليم سنّي
XS
SM
MD
LG