روابط للدخول

مواطنون من ديالى يتحدثون عن تصريحات النجيفي


جانب من أسواق بعقوبة

جانب من أسواق بعقوبة

أثارت التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي عن امكانية سعي السنة لتكوين اقليم خاص بهم ردود أفعال في ديالى.
إذاعة العراق الحر تحدثت الى عدد من المواطنين في بعقوبة عن تلك التصريحات، إذ أبدى المواطن صفاء حاتم تأييده لرأي النجيفي باقامة اقليم، مثلما للكرد اقليم خاص بهم، مبينا ان هناك غمطاً للحقوق تعاني منها محافظات الوسط، إذ ان المحافظ واعضاء مجلس المحافظة مسلوبو الارادة لوجود تقاطع في الصلاحيات بين المحافظة والحكومة المركزية.

ويقول محمد سعيد داود انه لا يؤيد فكرة تكوين اقاليم، موضحاً ان ذلك سيؤدي الى تعميق مبدأ المحاصصة والتفرقة بين مكونات المجتمع.

ويلفت اسماعيل ابراهيم سلمان الى وجود تقارب كبير بين المحافظات، واجماع وطني حول وحدة العراق وعدم تقسيمه الى اقاليم وفدراليات.

ويرى شيوخ عشائر ان فكرة انشاء اقاليم على اساس طائفي، امر من شأنه تفتيت اللحمة والوحدة الوطنية في البلاد، ويقول الشيخ كريم عباس الكعبي ان نظرة شيوخ العشائر لمكونات المجتمع العراقي واحدة لا تفرق بين العربي سواء كان سنيا او شيعيا او كردياً او تركمانياً، لافتاً الى ان فكرة انشاء الاقاليم على اساس الطائفة او المذهب امر مرفوض من قبل طيف واسع من ابناء الشعب العراقي.

ويشير هاشم محمد صالح، احد وجهاء محافظة ديالى، الى وجود مصاهرة وتقارب بين اغلب مكونات المحافظة، وان اثارة هذا الموضوع في هذا الوقت من شأنه اثارة الطائفية والمذهبية بين تلك المكونات.

وفيما يغلب على محافظة ديالى طابع التنوع المذهبي والقومي، إذ يوجد فيها العرب والكرد والتركمان، ويشكل الكرد القومية الثانية في المحافظة، يرى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني فاروق علوان ان الكرد في المحافظة ضد فكرة انشاء اقليم على اساس طائفي، سواء اكان في ديالى او في بقية المحافظات الاخرى، مشيراً الى ذلك سيؤدي الى تصدع اركان الوحدة بين المكونات القومية والمذهبية.

وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي صرح في وقت سابق لقناة الحرة الفضائية خلال زيارته الاخيرة للولايات المتحدة الاميركية بأن هناك احباطاً لدى السنة في العراق، واذا لم يعالج هذا الإحباط سريعاً، فقد يفكر السنة بالانفصال، وقد اثار هذا التصريح جدلاً واسعاً في الاوساط السياسية والاجتماعية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
مواطنون من ديالى يتحدثون عن تصريحات النجيفي
XS
SM
MD
LG