روابط للدخول

نائب: تأجيل اجتماع قادة وممثلي الكتل السياسية


إجتماع أربيل في تشرين الثاني 2010

إجتماع أربيل في تشرين الثاني 2010

أعلن نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب محسن السعدون عن تأجيل اجتماع قادة وممثلي الكتل السياسية الذي كان مقرراً الأسبوع الحالي الى الأسبوع الذي يليه.
وقال السعدون ان التأجيل جاء بسبب العطلة التي يتمتع بها البرلمان في الوقت الحاضر، والتي تزامنت مع انشغال العراقيين بإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.

وكان مقرراً ان يشهد الأسبوع الجاري عقد اجتماع وصف بالحاسم بين قادة وممثلي الكتل السياسية العراقية لبحث حل الأزمة السياسية التي تعصف بالعراق والمشاكل العالقة بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون.
وأكد السعدون في حديث لإذاعة العراق الحر ان الاجتماع المقبل سيكون مهماً جداً، إذ سيحاول من خلاله رئيس الجمهورية جلال طالباني الذي يرعى الإجتماع تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين للخروج من الأزمة الحالية.

يذكر ان قادة الكتل السياسية اجتمعوا الأسبوع الماضي في منزل رئيس الجمهورية وبحثوا سبل تفعيل اتفاقية أربيل والشراكة الحقيقية في إدارة البلاد، إلا ان زعيم القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني غابا عن ذلك الاجتماع.
ويبين النائب عن ائتلاف العراقية احمد المساري ان علاوي ربما سيحضر الاجتماع المقبل في حال أعطي تعهدات بتطبيق جميع بنود اتفاق اربيل.
ويشدد المساري على ان القائمة العراقية ستطالب في الاجتماع المقبل بتطبيق جميع الملفات التي تضمنها اتفاق اربيل المتعلقة بتعزيز ملف الشراكة الوطنية من خلال تشكيل مجلس السياسات الإستراتيجية والمصادقة على النظام الداخلي لمجلس الوزراء، فضلاً عن بحث ملفات التوازن في مؤسسات الدولة، والمعتقلين ومنتسبي الجيش العراقي السابق، والإصلاح القضائي، والحكومي والتشريعي.

من جهته أبدى عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي استغرابه من الحديث عن عدم الالتزام ببنود اتفاق اربيل التي قال ان 90% منها مطبق بشكل فعلي في الوقت الحاضر، مضيفا ان الصورة باتت غير واضحة ولا يمكن التكهن بمدى نجاح الاجتماع المقبل من عدمه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
نائب: تأجيل اجتماع قادة وممثلي الكتل السياسية
XS
SM
MD
LG