روابط للدخول

فنانون كرد وعرب يتآخون في معرض بالسليمانية


جانب من معرض السليمانية

جانب من معرض السليمانية

ساهم أكثر من 90 فناناً تشكيلياً شاباً في معرض يستمر لمدة 4 ايام ويشتمل على 150 عملاً فنياً في الرسم والنحت والسيراميك والكرافيك.
المعرض الذي أقيم في بناية الأمن الأحمر، مقر دائرة الامن في عهد النظام السابق، نظمه فنانون من محافظات اقليم كردستان الثلاث ومن محافظات كركوك والموصل وديالى.

ويشير الرسام بروا كامل الى ان الخلافات السياسية التي شهدها الاقليم بعد احداث شباط الماضي كادت تحدث شرخاً بين محافظات الاقليم الثلاث، ويقول ان هذا العدد الكبير من الفنانين الشباب تجمع لاقامة هذا المعرض المشترك من اجل تأكيد الروابط الاخوية بين ابناء هذه المحافظات..، ويضيف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"شعرنا نحن الشباب الكرد ان المسؤولين في الاقليم وبعد احداث شباط الماضي يحاولون زرع روح الفرقة بين ابناء محافظات الاقليم انعكست بشكل او بأخر على نوع العلاقة بين ابناء هذه المحافظات، ومشروعنا الفني المشترك هذا هو رسالة الى المسؤولين في الاقليم بأن الخلافات السياسية مهما كانت لن تؤثر على العلاقات الاخوية بين ابناء المحافظات لان مايجمعنا اكبر بكثير من خلافاتهم وكما تعلم فأن الفن هو دائما رسالة محبة تجمع الامم والشعوب"..
جانب من معرض السليمانية


ويؤكد النحات شمال حسن انه رغم المهاترات الاعلامية في القنوات الحزبية للمعارضة والسلطة والتي تعكس صورة غير حقيقية للعلاقات التي تربط ابناء المحافظات في الاقليم، لافتاً الى ان تجمع هذا العدد من الفنانين الشباب يفند بشكل واضح كل هذه الادعاءات، ويضيف:

"هذا التجمع في السليمانية عاصمة الثقافة في الاقليم لهو رسالة الى السلطة واحزاب المعارضة مفادها الكف عن زرع الفتنة بين ابناء المحافظات التي عانت طوال سنين مضت من هذه السياسية العقيمة التي كان النظام السابق يتبعها وفشل فيها ايضا.. لو نظرت الى اللوحات لرأيت انها تعكس صورة جميلة للاواصر القوية التي تجمع ابناء هذه المحافظات .. وان ما تتناقله وسائل اعلام السلطة والمعارضة لا يمت للحقيقة بشيء".

الرسامة بناز شفيق اشارت الى ان تجمع هذا العدد من الفنانين في مكان واحد واقامة هذا المعرض هو بحد ذاته عمل مهم بغض النظر عن الرسالة التي يود ايصالها، وتضيف:
"اعتقد ان هذه التجمعات الفنية الكبيرة تسهم هذه في تطوير الحركة الفنية في الاقليم من خلال التعرف على امكانيات الفنانين في هذه المحافظات ولاستفادة منها وتطويرها واضافت شفيق كنت اود ان يشاركنا في هذا المعرض اساتذة كليات الفنون الجميلة وفنانون كبار لتقييم الاعمال المشاركة في المعرض".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
فنانون كرد وعرب يتآخون في معرض بالسليمانية
XS
SM
MD
LG